تداولت الصحف المغربية اليومية الصادرة السبت مجموعة جديدة من الأخبار، من بين أبرز عناوينها: استنفار عسكري اسباني بسببصفقة ال"إف16" المغربية، ولغز اجتماع الماء في الديوان الملكي، وتعيين سفير هندي كبير في الرباط، ومغاربة يرغبون في الهجرة إلى نيوزيلندا، و8 ألاف طفل مغربي يتسكعون في شوارع اسبانيا.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "المساء" أنه في تفاعل مع الصفقة الضخمة التي وقعها المغرب مع الولايات المتحدة، أشارت مصادر عسكرية اسبانية إلى أنه لأول مرة في تاريخه سيتوفر الجيش المغربي على مقاتلات متفوقة على نظيره الإسباني بسبب خاصية جديدة في الصفقة.&

وذهبت المصادر ذاتها،حسب الصحيفة، إلى أن المغرب اتخذ خطوة عملاقة، خاصة في مجال تطوير القدرة القتالية الجوية. ونسبت إلى موقع عسكري مقرب من الدوائر العسكرية الإسبانية قوله، إن مفتاح الصفقة هو رادار يسمى “صفيف المسح الإلكتروني النشط”، ويعرف كذلك برادار” مصفوفة الطور النشط”، وهو نوع من الرادارت ذات المصفوفة الطورية، التي يتكون عنصرا الإرسال والاستقبال فيها من وحدات إرسال/استقبال صغيرة.

وحسب المصادر فإنه على الرغم من أن القوات الجوية الإسبانية لديها صواريخ أميركية في مقاتلاتها، إلا أنها لا تتوفر &على الرادارات التي بات المغرب قريبا من الحصول عليها في مقاتلاته "إف16" الأميركية، سواء التي سيقتنيها أو التي ستخضع للتطوير.&

وذكرت الصحيفة أن وكالة الأمن والتعاون الأميركية، كشفت الاثنين الماضي، أن المغرب سيقتني 25 طائرة من طراز "إف16" من نوع دي بلوك72، في صفقة بقيمة مالية تصل إلى أكثر من 3 مليارات دولار، وطلب أيضا تحديث23 طائرة حالية من طراز "إف16" التي يتوفر عليها الجيش المغربي، بقيمة مالية تصل إلى &985.2 مليوندولار.&

لغز اجتماع الماء في الديوان الملكي

أوردت صحيفة "أخبار اليوم" أن موضوع اجتماع عمل، كان يفترض أن ينعقد يوم الاثنين الماضي 25 مارس الجاري بالديوان الملكي بالرباط، تحول إلى "لغز حقيقي"، حسب تعبيرها.

وأكدت مصادر موثوقة للصحيفة دعوة عدد من الوزراء إلى حضور هذا الاجتماع &من دون أن يتبين مآله، وهل انعقد بالفعل أم لا؟.

وقالت مصادر الصحيفة ذاتها إن عددا من المسؤولين والوزراء توجهوا بالفعل إلى الديوان الملكي مساء ذلك اليوم، فيما قالت مصادر أخرى إن الاجتماع أجل في آخر لحظة، بسبب حضور أحد الوزراء متأخرا عن موعده، في حين قال آخرون إن الاجتماع انعقد بالفعل، من دون ذكر سبب عدم تغطيته إعلاميا أو إعلان نتائجه، كما يحدث في مثل هذه المناسبات.

تعيين سفير هندي كبير في الرباط

في خبر آخر، أوردت "أخبار اليوم" أيضا أن العلاقات المغربية الهندية تشهد تطورا متسارعا وفي جميع الواجهات، مشيرة إلى أنه في الوقت الذي اختار فيه المغرب الخبرة الهندية لتصميم سجله الاجتماعي، وجلب جزء من حاجياته المستقبلية في مجال التكنولوجيا، وبينما يعتبر المغرب مصدرا للجزء الأكبر من حاجيات الهند من الفوسفات، أعلنت نيودلهي رسميا تعيين سفير كبير لها في المغرب.

وأوضحت الصحيفة أن الأمر يتعلق ب"شري شامبهو كوماران"، الذي يشغل منذ ثلاث سنوات منصب مساعد وزير الدفاع. ويتبادلالبلدان حاليا زيارات الوفود الرسمية والممثلة للقطاع الخاص، فيما كان وزير خارجية الهند ضيفا على المغرب الشهر الماضي.

مغاربة يرغبون في الهجرة إلى نيوزيلندا

نشرت "الأحداث المغربية" أن صحيفة "سيدني مورنينج هيرالد" النيوزيلندية الواسعة الانتشار، كشفت نقلا عن مديرية الهجرة والجوازات، أن أعداد المغاربة الذين تقدموا بطلبات الهجرة إلى نيوزيلندا، عقب الهجوم المزدوج الذي استهدف مسجدين بمدينة "كرايستيشيرش"، بلغ 66 طلبا.&

وقالت دائرة الهجرة إن الطلبات، التي تواردت عليها بعد الهجوم، أي من 15 إلى 24 من شهر مارس الجاري، بلغت 6457 طلبا. وجاءتأكثر طلبات الحصول على تصريح إقامة وعمل من الولايات المتحدة، ومن بريطانيا، وجنوب إفريقيا.

وحسب الموقع الالكتروني لوزارة التنمية الاجتماعية النيوزيلندية، فإن عدد المغاربة في نيوزيلندا لا يتجاوز 400 شخص، يشتغلون في الفلاحة والخدمات، ويتركزون بمدينتي اوكلاند، وكريست تشرش.

8 ألاف طفل مغربي يتسكعون بشوارع اسبانيا

رقم مخيف كشفت عنه صحيفة "العلم" عن الأطفال المغاربة المشردين بشوارع المدن الإسبانية.&

واستندت الصحيفة في ذلك على تصريح لمحمد النشناش، العضو المؤسس للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، &قال فيه إن ما يقارب 8 ألف طفل مغربي يتسكعون في الشوارع الإسبانية، "ليس لهم ولي أمر، ويعيشون في مراكز تربوية مفتوحة".

وتحدث النشناش عن إدماج المهاجرين الأفارقة بالمجتمع المغربي، وضرورة تعليمهم اللغة العربية للتواصل مع المحيط، كما سلط الضوء على الوضع المأساوي الذي يعيشه هؤلاء الأطفال المغاربة المشردون بالجارة الأيبيرية.