نصر المجالي: بعد جدل وتساؤلات عن مشاركته في القمة العربية العادية الثلاثين من عدمها، حسم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الأمر وحطّ في تونس العاصمة، اليوم الأحد، حيث بدأت القمة فعالياتها على الفور، وأطلق عليها الرئيس التونسي اسم "قمة العزم والتضامن".

وكانت تونس قالت رسميا إن "الرئيس المصري يغيب عن القمة لأسباب تخصه وبعيدة عن مسؤوليتنا"، بينما اشارت مصادر صحفية لم تذكر مصادرها الى أن غياب السيسي يعود لظروف أمنية خاصة.&

وكانت مصادر في الجامعة العربية رجحت أن يتولى تمثيل مصر رئيس وزراء البلاد أو وزير خارجيتها.

وكان موقع تونسي، نقل عن مصدر مسؤول قوله إن الأخبار التي أثيرت حول غياب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن القمة العربية التي ستنعقد في تونس، بسبب دواعٍ أمنية "غير صحيحة".

واظهر التلفزيون الحكومي التونسي صور وصول الرئيس المصري وكان في استقباله المستشار السياسي للرئيس التونسي الحبيب الصيد ووزير الدفاع التونسي عبد الكريم الزبيدي.

انتقادات

وتنتقد منظمات من المجتمع المدني وانصار من حزب النهضة في تونس نظام حكم السيسي. ففي&مصر، تلى ثورة 2011 وصول الإخوان المسلمين الى السلطة والإطاحة بهم على يد الجيش، وتلاحق الأجهزة الأمنية اليوم الصحافيين والناشطين والمعارضين الإسلاميين وغير الإسلاميين.

وقبل يومين، هاجم عماد الدايمي نائب حزب المؤتمر من أجل الديموقراطية في البرلمان التونسي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من منصة البرلمان ووصفه بـ"المنقلب والقاتل لشعبه"، وذلك قبل يومين من انعقاد القمة العربية في تونس.

وإلى ذلك، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن "الرئيس عبد الفتاح السيسى، غادر القاهرة، صباح اليوم، متوجها إلى تونس في زيارة يرأس خلالها وفد مصر في فعاليات القمة العربية الـ30 التي تبدأ في وقت لاحق اليوم وتستمر يومين".

وكان نور الدين بن تيشة، المستشار السياسي للرئيس التونسي، قال إن اعتذار الرئيس المصري، يعود لظروف خارجة عن تونس. وأضاف نور الدين بن تيشة في تصريح لإذاعة محلية، أن "السيسي اعتذر لمسائل تخصه وتخص الأشقاء في مصر وبعيدة كل البعد عن مسؤوليتنا".
وأشار المسؤول التونسي إلى أن تونس وفرت كل الظروف لاستقبال الزعماء العرب.

وقال المصدر الذي لم يسمه موقع "حقائق" الإلكتروني التونسي، إنه "لا صحة للأخبار الرائجة عن وجود دواعٍ أمنية حالت دون زيارة السيسي إلى تونس والمشاركة في القمة العربية".

وأضاف المسؤول أن الرئيس المصري يستعد لزيارة مهمة إلى الأردن، وهو ما جعله يغيب عن القمة العربية في دورتها الثلاثين التي تنعقد في تونس. وأشار المصدر الى أن رئيس الوزراء المصري مصطفي مدبولي هو الذي سيمثل مصر في القمة العربية.

وتنطلق اليوم، في تونس العاصمة، اجتماعات الدورة 30 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بمشاركة قادة الدول العربية. وستبحث القمة العربية تطورات الأزمة السورية، والتطورات في اليمن وليبيا، إلى جانب دعم جهود السلام والتنمية في السودان، والتضامن مع لبنان ودعم جمهورية الصومال إلى جانب قضايا أخرى.
&