إيلاف من تونس: شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في&برقية وجهها الى القمة الثلاثين لجامعة الدول العربية الملتئمة في تونس، على ضرورة إطلاق العملية السياسية في سوريا والمباشرة بحل المشاكل الإنسانية الملحة فيها.

كما أعرب بوتين، وفق ما نقله موقع "روسيا اليوم" عن وكالة انترفاكس الروسية، عن استعداد روسيا لتعزيز الشراكات مع بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرا الى أن العديد من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا&تشهد نزاعات مسلحة وتفاقما للتهديد الإرهابي وللمشاكل الاجتماعية والاقتصادية".

وأضاف: "روسيا تنطلق من ضرورة تسوية الأزمات في المنطقة بالطرق السياسية الدبلوماسية، واستنادا للقانون الدولي ومبادئ احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها"، متابعا "هذا ينسحب بالكامل على سوريا، حيث تتعرض قوى الإرهاب لضربات ساحقة، ولحدّ كبير بفضل الجهود الروسية".

ولفت بوتين إلى أن من أهم الشروط اللازمة لاستتباب الوضع بشكل مستدام في المنطقة، تسوية الصراع العربي الإسرائيلي، بما يكفل حلا عادلا للقضية الفلسطينية.

وجدد الرئيس الروسي التأكيد على تمسك بلاده بالمبادرات التي طرحتها للشرق الأوسط، والتي تهدف إلى تشكيل تحالف واسع لمكافحة الإرهاب برعاية أممية، وصياغة تدابير جماعية للأمن في الخليج، معربا، بهذه المناسبة، عن استعداد روسيا لتعزيز الشراكات مع دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في جميع المجالات.