: آخر تحديث
قال إن المنطقة تعيش لحظة فارقة ومخاطر مشتركة

رئيس العراق للقادة العرب: انتصرنا ضد الخلافة المزعومة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من تونس: أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، ان المنطقة العربية تعيش لحظة فارقة في تاريخها المعاصر، مشددا على أن بلاده خرجت لتوها من حرب ضروس ضدّ داعش.

وصالح إنّ المنطقة العربية، تعرف جملة من التحديات والمخاطر والازمات المشتركة، بما يستدعي التعاطي معها بكل جدية ومسوؤولية.

وفي الكلمة التي توجه بها للقادة والزعماء العرب، خلال الجلسة الافتتاحية للقمة العربية العادية في دورتها الثلاثين المنعقدة بتونس، أشار صالح الى ان العراق خارج لتوه من حرب ضروس، مشددا على أنّ الانتصار العسكري ضد الخلافة المزعومة لتنظيم "داعش" هو انتصار عراقي بامتياز.

ولفت، في هذاالسياق، الى ضرورة العمل بمسؤولية ومعالجة ظاهرة الارهاب معالجة جذرية، واجتثاثه وتجفيف مصادر تمويله في ظل التحديات الخطيرة المطروحة لمواجهة الازمات، معتبرا انه لا ينبغي لاي بلد التفكير في انه بمامن من هذه الافة.

وأكد الرئيس العراقي على اهمية العمل المشترك بين العراق والجيران والمنطقة العربية وكل البلدان العالم، داعيا الى وضع خارطة طريق مشتركة، وبعث نظام مصرفي متطور، وخلق فرص العمل ازاء تفاقم البطالة.

ولفت،  الى ضرورة تحقيق التكامل الاقتصادي، وتعزيز التعاون الزراعي، والعمل على ايجاد الحلول في ظل الارتباط الجغرافي الحيوي ووجود خزينة من الموارد البشرية، قائلا إنه لامستقبل للمنطقة الا باحترام مصالحنا ومصالح جيراننا.

وبخصوص القضية الفسطينة، اشار الى ان ماساة الشعب العربي الفلسطيني تبقى في مقدمة الاهتمامات العربية، بما يدعو الى ضرورة تمكين حق الشعب الفلسطيني من اقامة دولته.

كما اعرب عن رفضه القاطع لالحاق الجولان باسرائيل، مشددا على انها ارض سورية محتلة، داعيا الى تبني موقف عربي مشترك سياسي وامني لاجتثاث الارهاب.

وشدد الرئيس العراقي على أهمية التشاور والتحاور الصريح حول القضايا العربية لبناء قاعدة حقيقية للتفاهم وحلحلة الازمات القائمة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. جونسون ضد جونسون: منافسة انتخابية بين شقيقين في بريطانيا
  2. إخلاء سبيل مالك ومذيعة قناة (الأردن اليوم)
  3. الكرملين: نأمل بقمة قريبة بين بوتين وترمب
  4. أول اختراق متوقع للأحزاب الشعبوية الأوروبية في هولندا
  5. جرحى في تفجير استهدف حافلة سياح قرب الاهرامات بالقاهرة
  6. الاعلان عن خمسة مرشحين لرئاسة إقليم كردستان يتقدمهم نجيرفان
  7. الأمير ويليام يروي معاناته بعد رحيل والدته
  8. عثمان العمير: المشهد الإعلامي في وسائل التواصل أشبه بالثورة
  9. الإمارات تؤكد الحاجة إلى
  10. الصدر يواجه قيادييه المتهمين بفساد بالاعتكاف والعزل والعقاب
  11. المجلس الانتقالي في السودان يحبط
  12. قوى الاحتجاج في السودان تتمسك بمجلس برئاسة مدنية
  13. العراق: إنسحاب
  14. دعوة غير مسبوقة من نائب جمهوري لعزل ترمب
  15. بين ترمب وإيران... حزب الله دفع الثمن الأكبر
  16. ماي تستعد لتقديم
في أخبار