: آخر تحديث
مؤكدًا أن هدفها صون أمن بلاده وأنها لا تستهدف أي دولة ثالثة

إردوغان يعلن احتمال تقريب موعد تسليم صواريخ إس-400 الروسية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: قال الرئيس رجب طيب إردوغان الأربعاء إن تركيا قد تقدم موعد تسليم منظومة اس-400 الصاروخية الروسية المضادة للطائرات والمقرر في تموز/يوليو، على الرغم من اعتراضات واشنطن الحادة.

وقال إردوغان للصحافيين على متن الطائرة التي أعادته من موسكو مساء الاثنين "نظام الدفاع اس-400  كان من المقرر تسليمه في يوليو، لكن يمكن تقديم" هذا الموعد.

وأضاف أن "هذا الاجراء الذي اتخذناه حفاظاً على أمن بلدنا لا يستهدف دولة ثالثة ولا ينقل حقوقنا السيادية الى دول ثالثة".

وزار إردوغان موسكو الاثنين وأجرى محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لا سيما بشأن تسليم منظومة الصواريخ بعد أن خيرت واشنطن تركيا بين الحصول على المنظومة الروسية وطائرات اف-35 التي تريد تركيا أيضاً شراء 100 منها.

قلق أميركي

وعلقت الولايات المتحدة في بداية أبريل تسليم المعدات الأرضية المتصلة بتشغيل طائرات اف-35 المصممة للتواصل في الوقت الحقيقي مع الأنظمة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، بما في ذلك الصواريخ الدفاعية.

وتبدي الولايات المتحدة قلقاً من أن تُستخدم تكنولوجيا اس-400 لجمع البيانات التكنولوجية عن الطائرات العسكرية التابعة لحلف الناتو.

وعرضت واشنطن صواريخ باتريوت الأميركية على أنقرة شريكتها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) كحل بديل للصواريخ الروسية، لكن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو الذي زار الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، قال الأربعاء إن الموافقة الأميركية غير مضمونة بعد.

وأضاف خلال حديثه مع قناة "ان تي في" الخاصة "لا نحتاج فقط لنظام اس-400 واحد، نحن بحاجة إلى أنظمة دفاعية أخرى. إذا كانت الولايات المتحدة لا ترغب في بيع صواريخ باتريوت، بإمكاننا أن نحصل غداً على نظام اس-400 ثانٍ، أو على نظام دفاعي آخر".

وفي رد على هذا التصريح، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بسكوف إن روسيا "منفتحة" على فكرة بيع تركيا من جديد نظام اس-400. 

وأعلن للصحافة "تحقيق تعاون (عسكري وتقني) يعكس مستوى تطور العلاقات الثنائية، والأمر مماثل بالنسبة لتركيا". 

وأضاف أن "روسيا تملك القدرات اللازمة، والكفاءات التكنولوجية. وبالتأكيد روسيا تبحث عن فرص توسيع تعاونها العسكري والتقني. هذه عملية طبيعية". 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ما هذه الخدعة والمسرحيه الكاذبه
DARA - GMT الأربعاء 10 أبريل 2019 17:52
ما هذه الخدعة والمسرحيه الكاذبه فماذا يفعل تركيا بصوارخ روسيه وليس لديه حرب مع أي جيران يهدد أمنه مجرد لديه سرطان ومنتشر في جسد كل قومجي وعنصري في تركيا منذ ولادة القومجي أتاترك وحاليا حفيده القومجي اردوغان ، وهذا السرطان هو صنف PKK وهو أسمه العلمي فلايمكن أن يشفي منه تركيا ألا ببترها لكي ترتاح لان هذا الحرب دمر اقتصاد تركيا وحاليا ظهر أعراضه الخبيثه في أجساد اردوغان واعوانه فالليره التركيه في حالة انهيار والفقر انتشر في جسد تركيا ونتائج الأنتخابات يبرهن دور الأكراد في مناصرة الجمهورين ليس حبا لاتاترك وحزبه بل لمحاربة القومجي الأرهابي بالقومجي العلماني فبوتين ليس بالغبي لكي لا يعرف غرض اردوغان ويعرف أنها مجرد دفع رشوة لبوتين تحت مسي شراء الصواريخ لكي يسمح لتركيا بمهاجمة فدراليه شرق فرات ولكن الشيطان الأكبر لهم بالمرصاد فالبحر وراك اردوغان والاكراد أمامك ولن ينفعك صواريخ S400 ولا صواريخ S400000 واليوم أفضل من الغد فخسارتك في اسطنبول وانقره وازمير أكبر مدن تركيا وفي الانتخابات القادمه تصبح مثل صدام وبشار مكروه بسبب محاربةك الأكراد لانهم يكونون 35% من نفوس تركيا ويكرهونك ليس حبا بالجمهورين بل لخلق فتنة القومجيه بينكم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وزير خارجية المغرب يبدأ زيارة عمل إلى الأردن
  2. قوات عراقية بغطاء جوي دولي تبدأ بتأمين حزام بغداد
  3. لندن تنصح السفن البريطانية بتجنب منطقة مضيق هرمز
  4. إيران تفتح تحقيقًا بشأن ناقلة النفط المحتجزة
  5. الكشف عن استغلال جنسي في مخيمات النازحين العراقيين
  6. ترجمة باولو كويلو التركية من دون كردستان
  7. نقل الناقلة البريطانية التي احتجزتها إيران إلى ميناء بندر عباس
  8. عقوبات أميركية على أربعة عسكريين فنزويليين
  9. البنتاغون: لوكهيد مارتن تفوز بعقد لبيع صواريخ ثاد للسعودية
  10. العاهل السعودي يوافق على استقبال المملكة لقوات أميركية
  11. المغرب: ضبط اختلاسات بنكية باستعمال تطبيقات الجوال
  12. لندن تشدد على حرية الملاحة في الخليج
  13. الحكومة البريطانية في اجتماع أزمة
  14. المعارضة السورية ترحب بمحاصرة حزب الله
  15. واشنطن تدين
  16. إيران تصعّد وتحتجز ناقلة نفط بريطانية
في أخبار