الرباط : بحضور وزراء الفلاحة من 22 دولة ووفود 61 دولة، بينها 24 دولة إفريقية،انطلقت اليوم بمكناس فعاليات الدورة 14 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.&

وترأس ولي العهد المغربي الأمير مولاي الحسن حفل افتتاح هذه الدورة، التي تلتئم تحت شعار "الفلاحة كرافعة للتشغيل ومستقبل العالم القروي".

وقال جواد الشامي، المندوب العام للملتقى، في تصريح بمناسبة افتتاحه"تأتي هذه الدورة لتكرس من جديد المكانة الدولية التي أصبح يحتلها الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، باعتباره أكبر معرض فلاحي في إفريقيا ومن أبرز المواعيد الفلاحية على الصعيد الدولي".

وأشار الشامي إلى أن هذه هي المرة الأولى الذي يجمع فيها الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس عارضين من أربع قارات. ويشارك في دورة هذه السنة 1500 عارض من 61 دولة، ويترقب الملتقى الذي ينظم خلال الفترة من 16 إلى 21 أبريل، أزيد من مليون زائر.

وأوضح الشامي أن ارتفاع الطلب الدولي للمشاركة في الملتقى دفع بالمنظمين إلى زيادة المساحة المخصصة للقطب الدولي هذه السنة بنسبة 20 في المائة مقارنة مع العام الماضي. وقال "أصبح المعرض سوقا دولية حقيقية. وأصبحت الفرص التجارية التي يوفرها تشد انتباه الكثير من الشركات ومزودي الخدمات والتجهيزات الفلاحية".&
ولمسايرة هذا التوجه، أوضح الشامي أن المنظمين حرصوا هذه السنة على توفير وسائل أكبر لربط الاتصال بين رجال الأعمال والشركات المشاركة في المعرض، وتم تزويد كل أقطاب المعرض بفضاءات لتنظيم لقاءات ومواعيد أعمال، بعد أن كانت هذه المهمة ممركزة خلال الدورات السابقة في فضاء واحد متخصص.

وأضاف الشامي أن دورة هذه السنة التي ستعرف تنظيم أزيد من 30 ندوة، بمشاركة أزيد من 200 متحدث، بينهم وزراء ومسؤولين كبار ورؤساء شركات محلية وعالمية وخبراء، ستتمحور حول قضايا التشغيل والتنمية المستدامة والبحث العلمي والإبداع والابتكار في العالم القروي.

وأضاف "هذا بالضبط ما يزكي اختيار سويسرا كضيف شرف لهذه الدورة. فالاتحاد السويسري معترف له عالميا بخبرته الرفيعة في مجال التنمية الفلاحية المستدامة والشمولية. وستمكن طبيعة الملتقى كفضاء للتلاقي والتفكير والتبادل من استثمار النقاش حول التجربة السويسرية -سواء على المستوى العلمي أو التجاري، والتي سيقدمها وفد سويسري رفيع المستوى، يرأسه كاتب الدولة ( وزير دولة)مدير المكتب الاتحادي للفلاحة، ويضم 13 مقاولة سويسرية رائدة في مجال نشاطها".

وينظم الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس على مساحة شاملة تغطي 180 ألف متر مربع، من بينها 100 ألف متر مربع مغطاة.&