جرت العادة أن يتناول المحافظون في الحزب الجمهوري رفاقهم ممن لا يوافقونهم آراءهم السياسية وتطلعاتهم، بشكل ساخر، ويدللون عليهم باسم (RINO) وتعني جمهوريا بالاسم فقط.

إيلاف من نيويورك: بيل ويلد، حاكم ماساتشوستس السابق، الذي أعلن ترشحه، لمنافسة دونالد ترمب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، يُمكن وصفه بأنه واحد من الجمهوريين الذين تتعارض أجندتهم بشكل كامل مع التيار المُحافظ، وعدا عن كونه (RINO) فإن تاريخ ويلد يظهر تأرجحه بين الأحزاب والمرشحين.

أضعف المرشحين
منافس ترمب يشتهر بلعب الشطرنج، وهو معصوب العينين، بحسب شهادة أحد زملائه في جامعة هارفرد لنيويورك ماغازين، ووصفه "موقع 538" بأنه أحد أضعف المرشحين، الذين يمكن للجمهوريين المناهضين لترمب طرح أسمائهم، وذلك بحسب وجهات نظره الاجتماعية التي تتعارض مع معظم وجهات المحافظين الرئيسيين.

تقلبات وانشقاق فعودة
منذ الانتخابات الرئاسية في عام 2008، يعيش ويلد في دوامة من التقلبات. فالجمهوري ساند باراك أوباما على حساب مرشح حزبه جون ماكين، ثم عاد ووقف إلى جانب ميت رومني في وجه أوباما.&

واختار الانشقاق عن الحزب الجمهوري عام 2016 ليلتحق بالحزب الليبرتاري بزعامة غاري جونسون، الذي اختاره كنائب في حملته الرئاسية ضد دونالد ترمب وهيلاري كلينتون، وفي سجلاته هزيمة أمام جون كيري في انتخابات مجلس الشيوخ عام 1996، وفشل في الحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لمنصب حاكم نيويورك في عام 2006.

عندما يتعلق الأمر بالقضايا الاجتماعية، ينحو ويلد نحو الليبرالية، فهو دعم حقوق الإجهاض، وناضل من أجل حماية هذا الحق، وفي عام 1991، قدم مشروع قانون يهدف إلى تسهيل عملية الإجهاض في ولاية ماساتشوستس، كما اعترف بحقوق الشراكة للأزواج من الجنس نفسه، ووقع على قانون يحمي الطلاب المثليين، ويدعم اتفاقية باريس للمناخ. وفي الموضوع الاقتصادي يتحوّل الحاكم السابق إلى صفوف المحافظين، ويعطي أولوية لخفض الإنفاق والضرائب.

إلى جانب حظوظ ويلد المعدومة في منافسة ترمب، لا تنظر حملة الأخير لعام 2020 بشكل جديّ إلى ترشيحه. وقالت المتحدثة باسم الحملة، كايلي ماكايناني، لشبكة سي بي سي نيوز، إن "هذا الترشيح ليس جديًا على الإطلاق"، واستندت إلى شعبية الرئيس الأميركي المرتفعة وسط الجمهوريين لتقول إن "الناخبين أكدوا أنهم يقفون إلى جانب رئيسهم".


&