: آخر تحديث
قواتهما البحرية أجرت مناورات مشتركة للاغاثة والانقاذ

إيران وعُمان توقعان تفاهمًا عسكريًا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: أعلنت إيران وسلطنة عمان عن توقيع مذكرة تفاهم للتعاون العسكري، وذلك في ختام زيارة الوفد العسكري الايراني الذي قام بزيارة لمسقط استمرت ستة أيام.

وجرى التوقيع على مذكرة التفاهم خلال الاجتماع الخامس عشر للجنة التعاون المشترك بين البلدين، وبعد لقاء الوفد العسكري الايراني لمساعد وزير الخارجية العماني.
يذكر أن سلطنة عمان هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تقيم علاقات عسكرية مع إيران، جارتها على الضفة الشرقية الشمالية لمضيق هرمز.

وقالت وكالة (فارس) إن الوفد العسكري الايراني عاد مصحوبا بالسفن الحربية للقوة البحرية التابعة للجيش الايراني والحرس الثوري بعد اقامة مراسم توديع رسمية من قبل المسؤولين العمانيين.

وكان الوفد العسكري الإيراني رفيع المستوي برئاسة العميد نظامي قد قام بزيارة رسمية لسلطنة عمان السبت الماضي للمشاركة في أعمال الاجتماع الدوري السنوي للجنة الصداقة العسكرية العمانية - الايرانية المشتركة خلال الفترة من ١٣ لغاية ١٩ أبريل الجاري.

مناورات 

وعلى هامش زيارة الوفد، أجرت وحدات من القوة البحرية الايرانية والعمانية في سواحل مسقط الاربعاء الماضي مناورات مشتركة ناجحة للاغاثة والانقاذ.

وفي هذه المناورات التي تأتي في اطار اتفاقيات لجنة الصداقة العسكرية المشتركة بين البلدين، قامت الوحدات المشاركة بتنفيذ المهام المناطة بنجاح وتبادل الخبرات بين الجانبين.

وقد اجري الوفد العسكري الايراني العديد من اللقاءات مع كبار المسؤولين وقادة القوات البرية والبحرية والجوية فضلا عن رئيس مجلس الشوري ومساعد الخارجية العمانيين للبحث في سبل التنمية الشاملة للعلاقات الثانية بين القوات المسلحة للبلدين.

وكانت اللجنة العسكرية المشتركة بين الجمهورية الاسلامية وسلطنة عمان عقدت إلى الآن 14 اجتماعا، تم التأكيد خلالها على تعزيز الامن في مناطق الخليج "الفارسي" وبحر عمان والمحيط الهندي، وذلك نظرا للاهمية التي تتمتع بها هذه المناطق علي صُعد الاقتصاد البحري وكثرة عبور السفن التجارية وناقلات النفط منها.
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. قطع الشطرنج
عبد الزهرة - GMT الجمعة 19 أبريل 2019 13:47
قطع الشطرنج تتساقط تحت اقدام الثور الايراني الاحمق والهائج
2. وقريبا ستتوسط لهم مع اسرائيل ..
عدنان احسان - امريكا - GMT الجمعة 19 أبريل 2019 14:19
اذا بفيضان - واحد خرجت ايران من المعركه ، كيف لواصبتهم قنبله مناخيه ... يا سبحان الله ... لو االه مابيحب الخلايجه على علاتهم ... كان بعثلهم تسونامي - ولمن يبدو ان الله وقف مع / خير امه اخرجت للناس - ضد الايرانيين .. قال ---- تعاون عسكري مع عمان - التي تاخد اوامرها من البنتاغون ؟ يعني كيف ما حسبتها ... ما راح تززززبط ،،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بريطانيا لمعركة
  2. كيف تزيد مشاهدة الأفلام من الألفة بين قردة الشمبانزي؟
  3. الجيش الأميركي سيعمل بقوة لتعزيز أمن الملاحة في الخليج
  4. الحشد يفتح النار على العبادي: انسقتم مع أعداء العراق
  5. بدء المداولة في محاكمة المتهمين بقتل سائحتيْن في المغرب
  6. بعد أن تنازل عن العرش من أجلها..
  7. مخاوف من انهيار إقتصادي في السودان
  8. الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجاز ناقلة نفط أجنبية
  9. البحرين تستنفر لتعرية
  10. ترمب يحفز قاعدته الانتخابية: لن نصبح بلدًا اشتراكيًا!
  11. بحث مواجهة المخططات الإسرائيلية
  12. توقع إصدار الحكم في قضية مقتل سائحتين اسكندينافيتين في المغرب اليوم
  13. اعتداء أربيل: الأمم المتحدة لضبط النفس.. وبغداد وأنقرة تنسقان
  14. تموضع جديد لحزب الله في سوريا مع خفض العناصر فيها
  15. 24 قتيلا في حريق استوديو للرسوم المتحركة في اليابان
في أخبار