: آخر تحديث
بحث معه هاتفيا الإثنين الماضي تحقيق الاستقرار في لبيبيا

ترمب يقرّ بدور حفتر في محاربة الإرهاب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، إن الرئيس الاميركي دونالد ترمب تحدث هاتفيا يوم الإثنين الماضي مع المشير الليبي خليفة حفتر وبحثا "جهود مكافحة الإرهاب المستمرة وضرورة تحقيق السلام والاستقرار في ليبيا".

وذكر البيت الأبيض في بيان أن ترمب "اعترف بدور المشير حفتر المهم في مكافحة الإرهاب وتأمين موارد ليبيا النفطية". وأضاف أن الجانبين ناقشا "رؤية مشتركة لانتقال ليبيا إلى نظام سياسي مستقر وديمقراطي".

هجوم طرابلس 

وشنت قوات حفتر قبل نحو أسبوعين هجوما على الضواحي الشرقية للعاصمة الليبية طرابلس، التي تسيطر عليها قوات تابعة للحكومة المعترف بها دوليا.

وبلغت حصيلة الاشتباكات الدائرة بين الطرفين 205 قتيلا على الأقل و913 جريحا بحسب حصيلة جديدة لمنظمة الصحة العالمية.

وأخفق مجلس الأمن الدولي -في اجتماع عقد أمس الخميس لبحث الوضع في ليبيا- في التوصل إلى إستراتيجية واضحة لمطالبة المتحاربين بوقف سريع لإطلاق النار، إذ تعارض الولايات المتحدة وروسيا مشروع قرار بريطاني يدين حفتر.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، قال إن حكومة الوفاق الوطني في طرابلس هي الحكومة الشرعية الوحيدة في البلاد، والتنسيق معها يتم بشكل يومي.

طوفان الكرامة

يذكر أن أنه في وقت سابق من شهر أبريل الجاري، أطلق قائد الجيش الليبي عملية "طوفان الكرامة"، التي تهدف إلى تخليص العاصمة طرابلس من سيطرة الميليشيات.

ويقول حفتر إن عملية قواته تهدف إلى تحرير طرابلس من "قبضة الميليشيات والجماعات المسلحة"، بينما أوعز السراج بالتعامل بقوة لصد زحف قوات "الجيش الوطني".

وفي 2014، قاد المشير خليفة حفتر الجيش الوطني الليبي لينتزع السيطرة على مدينة بنغازي في الشرق بعد 3 سنوات من القتال، ثم سيطر هذا العام على الجنوب بما فيه من حقول نفط.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يا ترى ترمب ليش مستعحل يريد اغلاق مل الملفات - بشهر واحد ؟!
عدنان احسان- امريكا - GMT الجمعة 19 أبريل 2019 18:58
يمكن ليتفرغ لملف فنزويلا / ولا ليحسم الامور من مسطول كوريه الشماليه - قبل مايذهب لموسكو / ولا ليتفرغ للملف الاوربي ويقلب الطاوله فوق رؤوسهم / ولا ليحسم الملف الايراني - كورقه انتخابيه ..وينتهي حرب الخليج التي استمرت ثلاثه عقود .... / ولا ليأدب اردوغان / ولا ينفذ صفقه القرن - قبل الاوربيين ما يسبوقوه / ولا ليتفرغ للبريطانيين / الذين ينتظرون الفرصه لتحجيم دور امريكا في الشرق الاوسط ، ولا ليبدا حمله الانتخابيه بعد صدور تقرير مولر؟ ..... اعتقد - الاحتمال الاول - الملف الايراني- وخاصه اليوم ايران باسؤء اوضاعها الداخليه والخارجيه / اوووووو /ملف صفعه القرن / ... واما باقي الملفات كلها زباله ... وبتصريح واحد .. بخلي البورصه ،والسندات الماليه ... صكوك غفران ... يتقبضوها بالجنه ...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الاعلان عن خمسة مترشحين لرئاسة إقليم كردستان يتقدمهم نجيرفان
  2. الأمير ويليام يروي معاناته بعد رحيل والدته
  3. عثمان العمير: المشهد الإعلامي في وسائل التواصل أشبه بالثورة
  4. الإمارات تؤكد الحاجة إلى
  5. الصدر يواجه قيادييه المتهمين بفساد بالاعتكاف والعزل والعقاب
  6. المجلس الانتقالي في السودان يحبط
  7. قوى الاحتجاج في السودان تتمسك بمجلس برئاسة مدنية
  8. العراق: إنسحاب
  9. دعوة غير مسبوقة من نائب جمهوري لعزل ترمب
  10. بين ترمب وإيران... حزب الله دفع الثمن الأكبر
  11. ماي تستعد لتقديم
  12. 5 نصائح من محمد بن راشد لثلاثة من أبنائه
  13. ترحيب عربي وخليجي بدعوة الملك سلمان لعقد
  14. أرنولد شوارزنيغر يتعرض لاعتداء في جنوب افريقيا
  15. منصة موسكو تطلق التصريحات ضد التفاوض السورية
  16. الجبير: المملكة ستفعل ما في وسعها لمنع قيام الحرب
في أخبار