واشنطن: أنجز المحقق الخاص روبرت مولر تقريره في تدخل روسي في العملية الديموقراطية الأميركية، لكن التحقيقات لم تنته بعد. وأظهر التقرير النهائي للتحقيق الذي نشر الخميس، أن أكثر من 12 قضية منفصلة معظمها سرية، لا تزال متواصلة.

نحو 10 بالمئة من التقرير المكون من 448 صفحة تم حجبه. وفُسِّر ذلك على أنه معلومات تتعلق "بقضايا ما زالت مستمرة" - قضايا غير محددة تواصل وزارة العدل ومكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) التحقيق بشأنها.

بعض تلك القضايا معروف. و26 من الاتهامات التي صدرت من فريق مولر، تم توجيهها إلى أفراد روس وثلاثة منها ضد شركات روسية خارج إطار صلاحيات المدعين الأميركيين. والقضايا لا تزال مفتوحة ومتواصلة وفق التقرير.

من بين ثمانية أشخاص اتهمهم مولر، صدرت أحكام على خمسة فيما لا يزال اثنان يتنتظران الحكم. أما الثامن - بحق روجر ستون، المستشار السابق لحملة الرئيس دونالد ترمب الانتخابية عام 2016 - فلا يزال ينتظر المحاكمة بعد توقيفه في يناير. وبعض التفاصيل لا تزال سرية.

في قضية أطلقها مولر، يواجه رجل الأعمال الأميركي بيجان رفيقيان والتركي كامل آكيم البتكين اتهامات بالعمل بشكل غير قانوني كعميلين لتركيا والكذب على المحققين. وبمعزل عن ذلك، يشير تقرير مولر إلى 15 تحقيقًا متواصلًا مرتبطًا بالتحقيق الرئيس المتعلق بالتدخل الروسي.

يتعلق اثنان من التحقيقات بقضايا مستجدة قام مكتب مولر المغلق الآن، بإحالتها على مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل. وأحدهما، بحسب التقرير، يتعلق بـ"أفراد وكيانات" على علاقة بقضية بول مانافورت المدير السابق لحملة ترمب.

حكم على مانافورت بالسجن 90 شهرًا على خلفية اتهامات تتعلق في معظمها بمدفوعات لقاء عمله للحكومة الأوكرانية المدعومة من روسيا، قبل سنوات. ولم ترد تلميحات بشأن التحقيق الثاني الذي أحيل. ويمكن أن يكون تحقيقًا كل ما يعرف عنه أنه يتعلق بشركة أجنبية غير مسماة مملوكة من حكومة.

تلك الشركة تخوض معركة ضد طلب هيئة محلفين كبرى تسليم سجلاتها، وتم تغريمها 50 ألف دولار يوميًا حتى تقوم بتسليم السجلات.

12 تحقيقًا غامضًا
إضافة إلى ذلك، يذكر تقرير مولر 14 تحقيقًا أحيلت على مدعين فدراليين آخرين. واثنان من تلك التحقيقات معروفان: الأول ملف أغلق، ويتعلق بقضية المحامي الخاص لترمب مايكل كوهن، الذي أقر بالذنب في تهم عدة، وحكم عليه بالسجن 3 سنوات. والثاني يتعلق بالمحامي كريغ كرايغ، الذي اتهم أخيرًا بالترويج بشكل غير قانوني للمصالح الأوكرانية بما يتعلق بأنشطة مانافورت.

القضايا الـ12 الأخرى التي أحيلت، تم ذكرها في التقرير من دون معلومات محددة. ويمكن أن تتعلق بأمور عدة، منها الملف المالي لترمب وأنشطته التجارية، وربما الأنشطة التجارية لأعضاء آخرين من حملته. ويمكن أن تستهدف روسا ضالعين في مساعي التدخل الروسي في انتخابات 2016. وأحد المؤشرات الممكنة هي المعلومات التي تم حجبها في تقرير مولر.&

يتعلق الجزء الأكبر من المعلومات التي حجبت بأنشطة التدخل الروسي - قرصنة من جانب وكالة الاستخبارات التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، وتلاعب "وكالة أبحاث الانترنت"، وهي مزرعة تصيّد، بوسائل التواصل الاجتماعي.

وجّه مولر اتهامات إلى 25 روسيًا بالتآمر في تلك العمليات، لكن حجب المعلومات لـ"قضايا مستمرة" يوحي بأن المدّعين يفكرون في توجيه اتهامات إلى مزيد من الأشخاص.

ويبدو أن مجموعة أخرى من المعلومات المحجوبة تتعلق بويكيليكس التي نشرت مواد مقرصنة من هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية ونسقت أنشطتها مع حملة ترمب، ومن خلال روجر ستون في بعض منها.

وتسعى وزارة العدل الأميركية إلى تسلم مؤسس ويكيليكس، جوليان أسانج من بريطانيا بتهم تتعلق بتسريب معلومات سرية أميركية في 2010. لكن الحكومة قد تكون أيضًا في صدد درس اتهامات على علاقة بانتخابات 2016.