الرباط: طالب مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب السلطات باعتماد مقاربة تضمن شفافية ومصداقية انتخابات الهيئات التمثيلية للجمعات اليهودية المغربية، التي دعا إليها اخيرا العاهل المغربي الملك محمد السادس.

ودعا بيان صدر مساء الاثنين عن مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب،وموقع من طرف أمينه العام سيرج بيرديغو، إلى الحرص على إجراء هذه الانتخابات "في ظل الشروط التي تحفظ لجماعتنا تماسكها وتضامنها وانسجامها، من أجل الاستمرار في لعب دورها في المجتمع الوطني"، حسب ما جاء في البيان.

وأشار البيان إلى أن "التوجيهات السامية لصاحب الجلالة، أمير المؤمنين، بتنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية بالمغرب، جاءت لتستجيب للانتظارات المشروعة لأعضاء هذه الجماعات". وأضاف أن قرار العاهل المغربي والتعليمات التي أصدرها إلى وزير الداخلية في هذا الشأن "حسمت الإشكالية العويصة لإصلاح المؤسسات اليهودية المغربية،ومكنت من استشراف المستقبل بطمأنينة".

وعبر البيان عن امتنان الجماعات اليهودية المغربية للعاهل المغربي لاتخاذه هذا القرار، كما أعرب عن ثقة مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب في أن السلطات ستجد، في إطار النصوص الجاري بها العمل، السبل والوسائل الكفيلة بالتعبير عن إرادة اليهود المغاربة، مشيرا إلى أن مجلس الجماعات اليهودية بالمغرب قدم اقتراحات وأفكار في هذا الصدد للسلطات الوصية.

تجدر الاشارة الى أن العاهل المغربي وجه وزير الداخلية بإجراء انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية بالمغرب وفقا لظهير (مرسوم ملكي) 7 مايو 1945 المتعلق بإصلاح لجان الجماعات اليهودية بالمغرب، والذي كان جده السلطان محمد الخامس أصدره في نفس اليوم الذي استسلمت فيه الجيوش النازية.&

وأشار بيان صادر عن وزارة الداخلية إلى أن العاهل المغربي وجه وزير الداخلية بالحرص على إجراء هذه الانتخابات بشكل دوري، مشيرا إلى أنها لم تجرى منذ 1969.