: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية المغربية الصادرة الاربعاء

مسؤول أميركي: لم نقترح أي آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نشرت الصحف المغربية اليومية الصادرة الأربعاء مجموعة من الأخباروالملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: مسؤول أميركي: "لم نقترح أي آليةلمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء"، و"البيتكوين" تجر رجال أعمال أميركيين ومغاربة إلى التحقيق، والوزراء والبرلمانيون في جلسة برلمانية متوترة، وأدباء وإعلاميون يطالبون بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف وجرادة.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة"المساء" أن مصدرا أميركيا رسميا كشف لها أن الولايات المتحدة لم تقترح أي آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء على عكس ما تم تداوله في وسائل إعلام دولية، مشيرا إلى أن العلاقات بين واشنطن والرباط تبقى جيدة.

وقال المصدر ذاته للصحيفة إن وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، ديفيد هيل، عند زيارته للمغرب لم يناقش أي آلية لمراقبة حقوق الإنسان مع المسؤولين المغاربة، ولم يبد أي رغبة من الولايات المتحدة بفرض هذه الآلية في الصحراء عبر مجلس الأمن.

وذهب المسؤول الأميركي، وفق الصحيفة، إلى أن مصادر من مكتب الدبلوماسية الأميركية بنيويورك نفت أي تحرك أميركي في هذا الاتجاه، بعد تقارير تشير إلى رغبة مستشار الأمن القومي، جون بولتون، بفرض آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء.

"البيتكوين" تجر رجال أعمال أميركيين ومغاربة إلى التحقيق 

في خبر آخر، كشفت "المساء" أيضا أن مشروع إنجاز مزرعة للطاقة الريحية بمدينة الداخلة (جنوب البلاد) بكلفة تناهز 1.2 مليار دولار أصبح في مهب الريح، بعد نزاع قضائي كشف جزءا من الصراع الشرس الذي انطلق حول حقوق إنشاء هذه المحطة، عقب تحفظ عدد من الشركاء على تحريف هدفها من إنتاج الطاقة الريحية، إلى تغذية مراكز تعدين العملات الرقمية، ومنها "البيتكوين" التي يحظر المغرب استعمالها.

ووفق معطيات الصحيفة، فقد أحال وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء على الشرطة القضائية شكوى ب"النصب والاحتيال وخيانة الأمانة وتبديد أموال وسوء نية" في مواجهة مواطن من جنسية أميركية، بصفته مساهما وعضو مجلس إدارة بشركتي "بلاتنيوم" و"بروكستن بارتنزموركو"، كما يعد مسؤولا ومساهما بشركة "سولونا" التي تبنت المشروع في وقت لاحق، وأعلنت عزمها بناء محطة للطاقة الريحية بقدرة إنتاجية تصل إلى 900 ميغاوات ستخصص لتشغيل خوادم خاصة ب"بلوك تشين" لتغذية مراكز حوسبة متخصصة في تعدين " البيتكوين"، بعد أن فوتت إليها حقوق إنشاء المزرعة، وفق الشكوى، بتواطؤ مع مغاربة تقلدوا مناصب المسؤولية في شركات كانت طرفا في المشروع.

الوزراء والبرلمانيون في جلسة برلمانية متوترة

تطرقت صحيفة "الأحداث المغربية" إلى المشادات والملاسنات التي طبعت انطلاق أول جلسة رقابية لمجلس النواب، خلال الدورة الربيعية، أول من أمس الاثنين، بين الوزراء والبرلمانين.

وكانت أولى المواجهات، حسب الصحيفة، هي التي جمعت بين عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعبد الله بوانو، عضو فريق العدالة والتنمية، ورئيس لجنة المالية.
واستنادا للتفاصيل الواردة في الصحيفة، فقد انتقد بوانو، في سؤال شفوي، استمرار وزارة الفلاحة في إقامة المعرض الدولي للفلاحة في الخيام، على الرغم من عرض المجلس البلدي لمدينة مكناس (وسط) لبقعة أرضية من اجل بناء فضاء لهذا المعرض، متسائلا في نفس الوقت عن سبب إلغاء المناظرة الوطنية للفلاحة.

وفي رده، طالب أخنوش بوانو في حال كان يريد محاسبة الحكومة أن يبدأ بوزراء حزب العدالة والتنمية، موجها الكلام له:" إذا أردتم محاسبتي حول الأنشطة التي تنظم على هامش المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، ومنها المناظرة الوطنية للفلاحة، فعليكم محاسبة الحكومة بكافة أعضائها، بدءا من الوزراء المنتمين لحزبكم، وهل يخضعون منجزاتهم للتقييم؟".

وانتقل التلاسن إلى قطاع الصحة، في مواجهة بين أعضاء الفريق الاستقلالي وأنس الدكالي، وزير الصحة، حول السياسة الصحية، لدرجة أنهلم يتمكن من إتمام جوابه حول معاناة المواطنين في المستشفيات بسبب الإضرابات.

أدباء وإعلاميون يطالبون بإطلاق سراح المعتقلين

اهتمت صحيفة "أخبار اليوم" في موضوعها الرئيس بالبيان الذي وقعه عدد من الأدباء والإعلاميين والفنانين، مطالبين فيه بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف (شمال) وجرادة (شرق)، ومعبرين عن تضامنهم مع عائلاتهم.

وناشد الموقعون على البيان جميع المؤسسات والنخب السياسية، "الإنصات لصوت المجتمع ولغضب فئاته، والانحياز للإنصاف والعدالة"، وذلك "عبر الإفراج عن معتقلي الحراك الاجتماعي بالصيغ القانونية والمتاحة، وبما يحفظ كرامة الجميع".

وأوضحت الصحيفة أن المبادرة أطلقها كل من الفنان الموسيقي والمسرحي رشيد برومي، والإعلامية فاطمة الإفريقي، مشيرة إلى أن البيان حمل توقيعات المئات من الأسماء في مجال الثقافة والفن الإعلام، مثل محمد الأشعري، الشاعر والروائي، ووزير الثقافة والاتصال سابقا، والأديب احمد بوزفور، والإعلامي خالد الجامعي، والكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد، والباحث أحمد عصيد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مضيق هرمز: حربٌ إن عاندت إيران وسِلمٌ إن تنازلت
  2. ترمب: التفكير بالتفاوض مع إيران
  3. قوة أمنية بقيادة أوروبية لحماية الملاحة في هرمز
  4. الجيش الفرنسي يجند كُتّاب خيال علمي للتنبؤ بحروب المستقبل
  5. عبد المهدي يبحث مع روحاني نزع فتيل الأزمة في الخليج
  6. الحسن بن طلال يدعو لإنهاء معاناة مطراني حلب
  7. تونس أمام مشكلة إيجاد مدافن للمهاجرين الميّتين في البحر
  8. وتظل يد جونسون في جحيم (بريكست)!
  9. عبد المهدي في طهران برسالة بريطانية عن حرية الملاحة
  10. تهديد صحافيين عراقيين سيزورون إسرائيل بعقوبات رادعة
  11. إيران تتهكم وتتحدى بريطانيا
  12. إيران تكشف عن شبكة جواسيس أميركية مزعومة
  13. عبد المهدي إلى طهران وسط أجواء توتر في الخليج
  14. محمد بن زايد: نتطلع إلى دور صيني فاعل في إقرار السلام في الشرق الأوسط
  15. انتهاء السباق لرئاسة الحكومة في بريطانيا
  16. منظمة: الفساد وجهل السياسيين وراء عطش البصرة 30 عامًا
في أخبار