: آخر تحديث
بوتين يكشف أن كيم طلب منه إبلاغ واشنطن بنتائج محادثاتهما

قمة فلاديفوستوك .. سيف "الفأل السيئ" والعملة!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

انتهت محادثات القمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون في مدينة فلاديفوستوك في أقصى الشرق الروسية بعد اجتماع استمر حوالى ثلاث ساعات ونصف ساعة، يوم الخميس. 

إيلاف: ناقش بوتين وكيم مسائل تتعلق بتطوير العلاقات بين البلدين، وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، ومشاكل التعاون الإقليمي. 

يعتبر هذا أول لقاء بين الرئيس بوتين والزعيم الكوري الشمالي، كما إنها أول زيارة يقوم بها كيم إلى روسيا منذ وصوله إلى السلطة في عام 2011، وكذلك تعتبر أول زيارة خارجية لرئيس مجلس الدولة الكوري الشمالي بعد إعادة انتخابه لهذا المنصب في أبريل من هذا العام.

هدايا
على هامش القمة، قدم الزعيم الكوري الشمالي إلى الرئيس الروسي سيفًا مرصّعًا. ونقلت وسائل إعلام روسية عن كيم قوله: "هذه هدية أعددتها من أجلك… السيف يجسد قوة روحي وروح شعبنا الذي يدعمك".

من جانبه، شكر بوتين زعيم كوريا الديمقراطية. وفي المقابل قدم إليه عملة معدنية "لأن تقديم السكاكين كهدايا، حسب التقاليد الروسية، هو فأل سيئ".

إطلاع واشنطن
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وخلال القمة نقل طلب الزعيم الكوري "إطلاع الجانب الأميركي على نتائج مباحثاتنا، وما انتهت إليه من نتائج بنّاءة ومثمرة".

وقال بوتين إن اجتماعه الثنائي مع كيم اتسم بطابع بنّاء، جرى الحديث فيه عن آفاق تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. وفي كلمته خلال حفل الاستقبال، أشار إلى عدم وجود أي بديل من الحل السلمي للمشكلة النووية وغيرها في شبه الجزيرة الكورية.

هدية الزعيم الكوري الشمالي للرئيس الروسي

وأعرب عن استعداد روسيا لمواصلة التعاون في سبيل خفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية وتعزيز الأمن في منطقة شمال شرق آسيا بشكل عام.

وقال بوتين إن مصالح روسيا والولايات المتحدة متشابهة في كوريا، ولا نريد انتشار النووي على كوكب الأرض. أضاف: "يجب القيام بأولى خطوات تعزيز الثقة في إطار عملية نزع السلاح الذري لبيونغ يانغ".

السلاح النووي
وكان مصدر في وزارة الخارجية الأميركية أعلن أن الولايات المتحدة والمجتمع الدولي يتمسكان بالهدف الوحيد تجاه كوريا الشمالية، وهو نزع سلاحها النووي بالكامل.

وذكر أن الولايات المتحدة وروسيا تجريان حوارًا حول قضية كوريا الشمالية، مشيرًا إلى وجود خلافات في مواقف الجانبين إزاء هذا الشأن.

أضاف: "سيواصل نائب وزير الخارجية (إيغور) مورغولوف والممثل الخاص (لوزارة الخارجية الأميركية ستيفن) بيغان حوارهما بهدف التغلب على الخلافات في طريقنا إلى الأمام".

من جهته، قال كيم جونغ أون إنه تبادل مع الجانب الروسي الآراء ووجهات النظر بشكل صريح ومفصل، وبحثا جملة من قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية، وأكد أن كوريا الشمالية بحاجة إلى ضمانات لأمنها وسيادتها.

لا تواصل 
قبل انعقاد القمة بين بوتين وكيم، أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي لم يتواصل هاتفيًا مع نظيره الأميركي دونالد ترمب، منذ زمن بعيد، كما إنهما لم يبحثا لقاء الرئيس الأميركي، المرتقب بزعيم كوريا الشمالية.

وكان الكاتب الصحافي ليوبوف ستيبوشوفا كتب في صحيفة "برافدا رو" مقالًا مطولًا تحت عنوان: "الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اعترفتا ببوتين لاعبًا من وراء الكواليس".

كما إن قناة (سي إن بي سي) التلفزيونية الأميركية كتبت على موقعها، نقلًا عن إليزابيث إيكونومي، رئيسة قسم البحوث الآسيوية في مجلس الشؤون الدولية: "لا يجوز التقليل من قدرة روسيا على التأثير في قمة ترمب - كيم، فـ" قوة علاقات روسيا مع كوريا الشمالية تجعل منها "لاعبًا حيويًا" في المفاوضات حول برنامج "الدولة المنبوذة" النووي... ولا ينبغي نسيان قدرة روسيا على التأثير في العملية من وراء الكواليس".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. - وسبق ان اهدي لبوتين - كلبا - وحصان - وقطه
عدنان احيان- امريكا - GMT الخميس 25 أبريل 2019 15:14
وكان يجب ان تهــــــديه خنزيـــــر، ..لان بوتين يحب الحيوانات .. وخاصه الحيوانت الذكيه ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عثمان العمير: المشهد الإعلامي في وسائل التواصل أشبه بالثورة
  2. الإمارات تؤكد الحاجة إلى
  3. الصدر يواجه قيادييه المتهمين بفساد بالاعتكاف والعزل والعقاب
  4. المجلس الانتقالي في السودان يحبط
  5. قوى الاحتجاج في السودان تتمسك بمجلس برئاسة مدنية
  6. العراق: إنسحاب
  7. دعوة غير مسبوقة من نائب جمهوري لعزل ترمب
  8. بين ترمب وإيران... حزب الله دفع الثمن الأكبر
  9. ماي تستعد لتقديم
  10. 5 نصائح من محمد بن راشد لثلاثة من أبنائه
  11. ترحيب عربي وخليجي بدعوة الملك سلمان لعقد
  12. أرنولد شوارزنيغر يتعرض لاعتداء في جنوب افريقيا
  13. منصة موسكو تطلق التصريحات ضد التفاوض السورية
  14. الجبير: المملكة ستفعل ما في وسعها لمنع قيام الحرب
  15. ولي العهد السعودي يتلقي إتصالاً هاتفيًا من وزير الخارجية الأميركي
  16. وصول تعزيزات عسكرية الى القوات المناهضة لحفتر المدافعة عن طرابلس
في أخبار