تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
كان آخرها ظهور ليموزينتي مرسيدس خلال القمة مع بوتين

سيارات كيم تخترق العقوبات الأممية علانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فجّر ظهور زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سيارة ليموزين من طراز مرسيدس بنز التساؤلات مجددًا عن جدوى العقوبات الأممية على بيونغ يانغ، وكان فريق تحقيق دولي بدأ مهماته في مارس الماضي للنظر في هذه الخروقات.

إيلاف: في أحدث خرق علني للعقوبات الدولية، لوحظ أنه خلال القمة التي جمعته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس في فلاديفوستوك الروسية، استخدم الزعيم الكوري الشمالي سيارتي ليموزين "مرسيدس مايباخ إس-600 بولمان غارد"، و"مرسيدس مايباخ إس-62".

واعتبرت وكالة "أسوشيتد برس" ذلك دليلًا إضافيًا على وجود ثغرات ملموسة في نظام العقوبات الدولية، الذي يحظر بيع البضائع الكمالية إلى بيونغ يانغ. 

وفي رسالة تلقتها الوكالة، اليوم الجمعة، أعلنت شركة "دايملر" الألمانية لإنتاج السيارات، والتي يستخدم ليموزيناتها أثناء تحركاته الرسمية، أنها لا تعلم كيف حصل كيم على هذه السيارات.

تصدير سليم
كتبت المتحدثة باسم "دايملر" سيلكي موركيرت، في رسالتها: "ليست لدينا أي فكرة حول كيفية وصول تلك المركبة إلى كوريا الشمالية، خاصة أن تصدير المنتجات بصورة صحيحة، وبالتوافق مع القانون يشكل أحد مبادئ الأنشطة التجارية المسؤولة بالنسبة إلى دايملر".

أضافت المتحدثة أن شركتها ليست لديها أي علاقات تجارية مع كوريا الشمالية على مدى السنوات الـ15 الماضية، مؤكدة التزام "دايملر" بالعقوبات الأوروبية والأميركية المفروضة على بيونغ يانغ.

وأشارت إلى أن شركتها تشرف على صادرات منتجاتها وإعادة بيعها إلى أطراف ثالثة، لمنع تسليم السيارات إلى كوريا الشمالية وسفاراتها في العالم.

تحقيق 
يشار إلى أنه كان أعلن في مارس 2019 أن فريقًا من مراقبي عقوبات الأمم المتحدة بدأ التحقيق في ملف شراء زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون سيارات فارهة من طرازات رولز رويس ومرسيدس بنز ولكزس ذات الدفع الرباعي، وظهوره بها خلال اللقاءات الدولية الأخيرة.

ومنذ عام 2013، حُظر بيع السلع الفاخرة، بما في ذلك السيارات الفارهة واليخوت والمجوهرات إلى كوريا الشمالية، ومُدّدت قائمة العناصر الفخمة في قرارات العقوبات اللاحقة.

أثار كيم انتباه خبراء العقوبات عندما وصل إلى اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيونغ يانغ في أكتوبر الماضي مستقلًا سيارة رولز رويس فانتوم الجديدة.

قمة سنغافورة
وفي قمة سنغافورة مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب في يونيو الماضي، انتقل عدد من كبار مساعدي كيم في أسطول من سيارات مرسيدس بنز الفاخرة، لم يحمل أي منها لوحات ترخيص.

استخدم وفد كوري شمالي عددًا من السيارات الفخمة ذات الدفع الرباعي من طراز لكزس في قمة بين الكوريتين في بيونغ يانغ في سبتمبر الماضي.

وقال منسق لجنة الخبراء الخاصة بعقوبات كوريا الشمالية هيو غريفيثس منذ خمس سنوات إن "الكوريين الشماليين يشترون ما يريدون. فهم يحصلون على الأفضل عندما يحتاجون إليه".

سلوك سيئ
وقال غريفيثس إنّ "انتهاك العقوبات سلوك سيئ، وهذه الانتهاكات الواضحة في الأنشطة الدولية ليست مفيدة في رأيي لإنفاذ العقوبات".

ويحقق غريفيثس في كيفية وصول سيارة رولز رويس فانتوم، المصنوعة بحسب الشركة بين عامي 2012 و2017، والبالغ ثمنها نحو 450 ألف جنيه إسترليني، إلى بيونغ يانغ.

أبلغت شركة تويوتا اليابانية لجنة التحقيق أنها لم تصدّر سيارات لكزس إلى بيونغ يانغ، مشيرة إلى أنها وصلت إلى البلد الآسيوي المعزول عبر قنوات غير شرعية على الأرجح.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ما سبب الخلاف الدبلوماسي حول غرينلاند؟
  2. حمدوك من اقتصادي في الأمم المتحدة الى رئاسة الوزراء في السودان
  3. ماذا يعني توظيف فيسبوك صحافيين لصناعة الإعلام؟
  4. ظريف يهدّد المتظاهرين الإيرانيين ضده في ستوكهولم بالقتل
  5. وزير الدفاع الأميركي يؤكد مقتل حمزة بن لادن
  6. العراق لحسم مسؤولية
  7. ماكرون: لا مستقبل لبريطانيا إلا في أوروبا
  8. طلاب هونغ كونغ يقاطعون الدراسة
  9. شجار خلال عرض مسرحي عن الهولوكست في مصر
  10. القضاء العراقي يشكل هيئات تحقيق بقضايا المغيبين والمختطفين
  11. بوريس جونسون يريد اتفاقًا حول بريكست
  12. إيران تكشف عن منظومة دفاع صاروخية محلية الصنع
  13. نظام أردوغان يهتز !
  14. تعطل ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر
  15. بغداد: تناقض بقيادة الحشد حيال الجهة التي هاجمت معسكراته
  16. دمشق تعلن فتح معبر لخروج المدنيين من منطقة التصعيد في إدلب
في أخبار