نصر المجالي: أعلن مسؤول حكومي إسرائيلي أن تل أبيب وافقت على الإفراج عن أسيرين سوريين معتقلين لديها لقاء تسليم روسيا لها رفات الجندي الإسرائيلي المفقود في معركة السلطان يعقوب في لبنان سنة 1982.

وذكر المسؤول لصحيفة (هآرتس) العبرية أن المدعي العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت وافق على الإفراج عن الأسيرين دون الرجوع للحكومة، رغم أن القوانين الإسرائيلية تقضي بأن تمر مثل هذه القرارات عبر الحكومة لاعتبارات دبلوماسية.

وقال المسؤول إن هذا القرار لم يأت ضمن إطار صفقة مبرمة مسبقا، بل كان "إظهارا لحسن النية".

ولم يكشف المسؤول الإسرائيلي عن هوية الأسيرين المفرج عنهما، إلا أن "هآرتس" تطرقت في تقريرها إلى عدد من النشطاء السوريين الذين احتجزتهم إسرائيل في قرى الجولان المحتل بتهم أمنية، وأبرزهم صدقي المقت، عميد الأسرى السوريين الذي اتهم مرارا إسرائيل بدعم المعارضة السورية.

مكاسب لسوريا

وكان المبعوث الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف أعلن في وقت سابق أن تسليم رفات الجندي الإسرائيلي زخاريا باومل لإسرائيل الذي عثرت عليه القوات الروسية في عملية خاصة في سوريا، لم يكن خطوة أحادية وأن إسرائيل من جانبها تعهدت بتحرير عدد من المعتقلين السوريين لديها لقاء ذلك.

وقال لافرنتييف إن تسليم روسيا لإسرائيل رفات جندي لها فقد بمعركة السلطان يعقوب في لبنان عام 1982، فيه أيضا مكاسب للسوريين.

واضاف لافرينتييف لقناة RT إن عملية إعادة رفات الجندي الإسرائيلي لإسرائيل والتي عثرت عليها القوات الخاصة الروسية أثناء عملية نوعية في سوريا، لم تكن خطوة أحادية.

وأضاف المبعوث الروسي "نحن ممتنون للجانب السوري"، مؤكدا أنه سيتم إطلاق سراح عدد من المواطنين السوريين من السجون الإسرائيلية.&

وتابع بالقول "أؤكد لكم، لا نفعل شيئا يضر بسوريا. ومتأكدون بأن تفهم الجانب السوري صحيح وفي مكانه. ونأمل بأن شعوب الدول الأخرى ستعي الأمر اليوم أو لاحقا".

بوتين يكشف

يشار إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان اعلن خلال لقائه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في موسكو يوم 4 أبريل 2019 أن روسيا سلمت إسرائيل، رفات الجندي الإسرائيلي، زخاريا باومل.

وقال بوتين إن الجندي كان في عداد المفقودين. وحدد عسكريونا بالتعاون مع العسكريين السوريين مكان دفنه. ويسرنا أنه سيكون بإمكان إسرائيل تكريمه عسكريا، وسيكون بإمكان أقربائه أن يحملوا الزهور إلى قبره.

وأضاف أن المعلومات المتوفرة لديه تشير إلى أن كل الفحوص الجينية الضرورية قد أجريت"، مؤكدا: "اليوم وفق التقليد العسكري نرسل هذه الرفات (إلى إسرائيل)".

من جهته ذكر نتانياهو أنه دعا الرئيس بوتين منذ عامين للمساعدة في البحث عن رفات الجنود الإسرائيليين، مشيرا إلى أن بوتين كلف الجيش الروسي بهذا العمل.
وشكر نتانياهو، الرئيس الروسي والجنود الذين قاموا بإخراج رفات زخاريا باومل.

وتم احتجاز دبابة مع 3 جنود إسرائيليين، بينهم باومل داخلها، من قبل القوات السورية أثناء معركة السلطان يعقوب في سهل البقاع بلبنان عام 1982. ومنذ ذلك الوقت اعتبر باومل في عداد المفقودين.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية، استعادة رفات الجندي الإسرائيلي، زخاريا باومل، من قتلى معركة السلطان يعقوب في سهل البقاع بلبنان عام 1982.