: آخر تحديث
لبنانية أم لا .. تلك هي المعضلة

موقف جنبلاط من مزارع شبعا يثير الجدل

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أثار موقف النائب السابق وليد جنبلاط حول لبنانية مزارع شبعا ردودًا كثيرة، نددت بعدم اعترافه بأنها لبنانية، حيث اعتبر الكثيرون أن مزارع شبعا تبقى لبنانية، ولا يمكن الجدل في هذا الخصوص.

إيلاف من بيروت: بعد الجدل الذي أحدثه حديث رئيس حزب "التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط حول عدم لبنانية مزارع شبعا، غرّد جنبلاط مجددًا على تويتر وكتب: "قبل هذا السيل من الاتهامات والتهجمات، أذكر بالتالي، بعد التحرير عام 2000 كان لي الموقف نفسه عندما طالبت بإعادة التموضع للجيش السوري، آنذاك جرى التخوين، واليوم أيضًا، قد تكون هناك أراضٍ يملكها لبنانيون في مزارع شبعا وكفرشوبا وغيرهما، لكن الملكية شيء.. والسيادة شيء آخر، بعدما حرّفت الخرائط".

أضاف: "أثناء الحوار الذي دعا إليه رئيس مجلس النواب نبيه بري عام 2006 جرى الاتفاق بالإجماع على المحكمة الدولية أولًا ثم ترسيم أو تحديد الحدود ومعالجة السلاح الفلسطيني خارج المخيمات والعلاقات الدبلوماسية مع سوريا، وفي ما يتعلق بمزارع شبعا أجمعنا آنذاك على اتخاذ كل الإجراءات لتثبيت لبنانيتها".

تابع: "من خلال التحديد وفق الإجراءات والأصول المعتمدة والمقبولة لدى الأمم المتحدة، الأمر الذي لم يجرِ، كما إن الحكومة السورية رفضت إعطاء لبنان الأوراق الثبوتية حول لبنانية المزارع، فكان أن بقيت السيادة مبهمة حتى هذه اللحظة، لكن ربحنا سفارة، إنها النظرية القديمة الجديدة بتلازم المسارات".

مواقف
ويعتبر النائب اللواء​ جميل السيد ​أن "موقف رئيس​الحزب التقدمي الاشتراكي ​النائب السابق وليد جنبلاط​ من مزارع شبعا ​هو من إشارات التحول لديه"، مشيرًا إلى أن "جنبلاط يقرأ التحولات في المنطقة، ويعتبر أن هناك احتمالًا لانتصار التوجّه الأميركي، ولذا هو يقدم إشارة إلى تموضعه الجديد".

وكشف السيد أنه "إطلع جنبلاط في السابق على المفاوضات مع تير رود لارسن حول مزارع شبعا"، مشيرًا إلى أن "لارسن قال لنا بوضوح إنه بوجود خريطة أم لا، فإن إسرائيل لن تنسحب من المزارع".

لبنانية
في الإطار عينه، يؤكد رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان عبر تويتر أن مزارع شبعا وتلال كفرشوبا لبنانيّة ثمّ لبنانيّة ثمّ لبنانيّة، ومن يفكّر بالتخلّي عنها أو بطعن "المقاومة" هو "مجرّد من الحسّ الوطني والقومي"، مشددًا على أن "المقاومة" بشهدائها ومجاهديها أمانة في أعناق كل وطني شريف إلى يوم الدين.

ليس جديدا
كما علق رئيس حزب التوحيد العربي الوزير السابق وئام وهاب على موقف جنبلاط من مزارع شبعا بتغريدة عبر حسابه على تويتر، قال فيها إن "موقف جنبلاط ليس جديدًا، والتوقيت مترافق مع الحملة على سلاح المقاومة"، مضيفًا: "الوزير جنبلاط ضاق خلقه منذ فترة، لأنه أصبح خارج اللعبة الأساسية في البلد، وكذلك خارج اللعبة الأساسية الدرزية، ويحاول الإشارة إلى أنه موجود".
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يمكن رساله من تحت الماء لماكـــرون - الدي يزور بيروت
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 30 أبريل 2019 13:06
هذا الموضوع ليس بجديد ....


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قرية في فلوريدا تستنفر لدعم حملة ترمب الانتخابية
  2. رئيس الاركان الجزائري يرفض تشكيل حكومة انتقالية
  3. العراق يُوثق دور اليهودي ساسون حسقيل في بناء نظامه المالي
  4. وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي
  5. مراهقون يصنعون طائرة للقيام برحلة من جنوب افريقيا إلى مصر
  6. عبدالله الثاني يفاجىء شبابا كان التقاهم أطفالا
  7. انطلاق مباحثات تشكيل حكومة الاقليم من السليمانية
  8. قراء
  9. مؤسس هواوي يعلن خفض الإنتاج بـ30 مليار دولار
  10. إيران: سنغلق هرمز متى أردنا!
  11. ما مصادر دعم المعارضة السورية عسكريًا؟
  12. ماكرون يفتتح معرض لوبورجيه الـ53 للصناعات الجوية
  13. الأسلحة النووية انخفضت في العالم لكنها أصبحت أحدث!
  14. إيران ستتجاوز الحد المسموح به من مخزون اليورانيوم المخصب
  15. واشنطن تدرس إرسال آلاف الجنود إلى الخليج لمواجهة إيران
في أخبار