: آخر تحديث
بحجة أنه يحتوي إيحاءات جنسية

البولنديون يأكلون الموز احتجاجًا على إزالة عمل فني

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سادت حمى تناول الموز في منصات التواصل الاجتماعي في بولندا بعدما قرر متحف وارسو إزالة عمل فني لنساء يتناولن الموز، بحجة أن فيه إيحاءات جنسية.

إيلاف من بيروت: بعدما أعلن متحف وارسو الوطني في الأسبوع الماضي نيته إزالة فيديو "Consumer Art" الذي يعود إلى عام 1973 للفنانة ناتالي لاتش لاتوويكس، ويظهر نساء عاريات يتناولن الموز بطريقة إيحائية، ثارت ثائرة السياسيين والفنانين والناشطين البولنديين على وسائل التواصل الاجتماعي متظاهرين رقميًا ضد القرار، بحسب تقرير نشره موقع "سي أن أن بالعربية"، فنشروا صورًا لهم وهم يأكلون الموز.

بحسب التقرير، قال جيرزي ميزيوليك، مدير المتحف الوطني لموقع إخباري بولندي إنه عارض قرار عرض أعمال يمكن أن تزعج الشباب، فأثارت تعليقاته مخاوف من أن يكون المتحف قد فرض رقابة على المحتويات المعروضة.

قالت سيلويا كوالسيك، وهي مصورة ترعرعت في بولندا لكنها تعمل اليوم في اسكتلندا، إن هذا النوع من التعامل "يجب ألا يحدث مع أي فنان، سواء أكان ذكرًا أم أنثى، وناتالي لاتش لاتوويكس واحدة من أيقونات الفن المعاصر في بولندا، ولها مكانها في تاريخ الفن".

على الرغم من المخاوف السابقة من أن يكون العمل قد أزيل، قال ميزيوليك في بيان الاثنين إن العمل الفني سيبقى معروضًا حتى 6 مايو الجاري، لكنه سيُزال كجزء من عملية إعادة تنظيم الجزء الذي يعرض أعمال القرنين العشرين والحادي والعشرين في المتحف.

كذلك نفى مدير المتحف الادعاءات التي تقول إن بيوتر غلينسكي، وزير الثقافة البولندية، كان له دور في التأثير في اتخاذ القرار، وأنه أُستُدعي إلى الوزارة. 

قال: "لم يتم استدعائي إلى وزارة الثقافة والتراث الوطني وكل القرارات اتخذت شخصيًا بعد التشاور مع المتخصصين الذين يتعاملون مع فنون القرنين العشرين والحادي والعشرين". وقامت الوزارة بتأكيد كلام ميزيوليك في بيان أصدرته الإثنين.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "سي أن أن بالعربية". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://arabic.cnn.com/style/article/2019/04/30/poland-banana-protest-warsaw-natalia


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. البولنديون - وعقده الهويه ..
عدنان احسان- امريكا - GMT الثلاثاء 30 أبريل 2019 21:50
لا الاوربين - يعترفون بهم --ولاهم جزئ من حضاره الشرق ،،، والكشكله انهم يعتقدون انهم اصل الحضاره الاوربيه - وارقي شعوبها ... وحلي المور ينفعكم ... يا غجر،،،
2. ومع ذلك هم ارقى
يوسف يوسف - GMT الأربعاء 01 مايو 2019 04:13
يا عدنان البولنديون اليوم هم ارقى من جميع العرب والمسلمين لأنهم تبنوا الحضارة الرومانية اما الذين تبنوا الحضارة الاسلامية فهم اليوم بنغلادش وباكستان وجميع الدول العربية والاسلامية الاخرى وايضا الدولة التي هاجرت منها الى امريكا.
3. الحمد لله على نعمة العقل
عبد الحق - GMT الأربعاء 01 مايو 2019 12:13
عزيزي دبل يوسف اذا اصبحت الحضارات تقاس باكل الموز من قبل الحديثات العرايا وهن يرقصن متلذذات بطعمه كطعم لحم الشيش كباب المنتصب وبشهوة بعد ان نزعن لباس الحياء والشرف ...... فنيالكم على هذه الثقافة والحضارة....!! ولا استبعد ان نشاهد مستقبلا الحلوات وهن يلعبن بقضبان اللحم , فهنيىا لكم ولحضارتكم وهو مالم تصل حيوانات البرشة المتحررة .... واعترف لك بمستوى التخلف الذي وصلنا اليه ولا ينكر فضل اصحاب حضارتكم في القضية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. برنامج الأغذية العالمي يندّد بتلاعب الحوثيين بالمساعدات الغذائية
  2. أمير قطر ينعى محمد مرسي
  3. قرية في فلوريدا تستنفر لدعم حملة ترمب الانتخابية
  4. رئيس الاركان الجزائري يرفض تشكيل حكومة انتقالية
  5. العراق يُوثق دور اليهودي ساسون حسقيل في بناء نظامه المالي
  6. وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي
  7. مراهقون يصنعون طائرة للقيام برحلة من جنوب افريقيا إلى مصر
  8. عبدالله الثاني يفاجىء شبابا كان التقاهم أطفالا
  9. انطلاق مباحثات تشكيل حكومة الاقليم من السليمانية
  10. قراء
  11. مؤسس هواوي يعلن خفض الإنتاج بـ30 مليار دولار
  12. إيران: سنغلق هرمز متى أردنا!
  13. ما مصادر دعم المعارضة السورية عسكريًا؟
  14. ماكرون يفتتح معرض لوبورجيه الـ53 للصناعات الجوية
  15. الأسلحة النووية انخفضت في العالم لكنها أصبحت أحدث!
في أخبار