تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث

إيران تأمل بتحسن علاقاتها مع السعودية والامارات والبحرين

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: قالت إيران الاربعاء أنّها تأمل في تحسن علاقاتها مع خصومها في الخليج، السعودية والامارات والبحرين، مجدّدة في الوقت ذاته دعمها لقطر في الأزمة المستمرة منذ نحو عامين.

وقال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف على هامش انعقاد منتدى "حوار التعاون الآسيوي" في الدوحة "لدينا علاقات جيدة جدا مع قطر والكويت وعُمان، ونأمل بأن تكون لدينا علاقات مماثلة مع السعودية والامارات والبحرين".

وتتّهم السعودية والامارات إيران بدعم الحوثيين في اليمن بالسلاح، وبزعزعة استقرار الشرق الاوسط عبر دعم "تنظيمات ارهابية"، وبالتدخل في شؤون دول المنطقة.

وفي المنامة، تقول السلطات البحرينية ان طهران تدرّب عناصر على إحداث اضطرابات في مناطقها التي تسكنها غالبية من الشيعة. وتنفي طهران هذه الاتهامات.

والعلاقات مقطوعة بين السعودية وايران منذ يناير 2016 حين أثار إعدام رجل الدين السعودي الشيعي نمر النمر في المملكة تظاهرات عنيفة في إيران تمت خلالها مهاجمة مبنى السفارة السعودية في طهران وإحراقه.

ويشهد الخليج أزمة دبلوماسية منذ نحو عامين عندما قطعت السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، متّهمة اياها بدعم تنظيمات متطرفّة في المنطقة وهي تهمة تنفيها الدوحة، وبالتقرّب من إيران.

وتدعم إيران قطر في هذه الأزمة، خصوصا في مجالي الغذاء والنقل، بعدما منعت الدول الاربع قطر من عبور أجوائها وفرضت عليها طوقا اقتصاديا.

وقال جواد ظريف الاربعاء ان بلاده تأمل بحل قريب لهذه الازمة، مؤكّدا "نحن ضد ممارسة الضغوط على قطر، ولا زلنا نعتقد ان الضغوط (...) تتعارض مع القانون الدولي".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اذا كنتم تاملون -.... يختلف عن - اذا كانو ياملون
عدنان احسان- امريكا - GMT الأربعاء 01 مايو 2019 14:54
يعني الشاري - مش مثل البايع ... يعني الدفع منكم ... يعني هناك فواتير - وجرده حساب - وان نتنطروا موسم الحصاد والتسوق ،،، واليوم - السوق - داقـــــــر شوي .. من التحار الذين يحتكرون بضاعـــــ - التفارض - والسلام .. ،... والنيه لا تكفي - ولا تحل المشكله... وثقلوا حالكم شوي - احسن ما بينزل السعر ،،،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. كندا: لا اعادة انضمام روسيا الى مجموعة الثماني
  2. الحرائق في غابات الأمازون تمثّل
  3. اردوغان يتحدى الاتحاد الاوروبي 
  4. ما سبب الخلاف الدبلوماسي حول غرينلاند؟
  5. حمدوك من اقتصادي في الأمم المتحدة الى رئاسة الوزراء في السودان
  6. ماذا يعني توظيف فيسبوك صحافيين لصناعة الإعلام؟
  7. ظريف يهدّد المتظاهرين الإيرانيين ضده في ستوكهولم بالقتل
  8. وزير الدفاع الأميركي يؤكد مقتل حمزة بن لادن
  9. العراق لحسم مسؤولية
  10. ماكرون: لا مستقبل لبريطانيا إلا في أوروبا
  11. طلاب هونغ كونغ يقاطعون الدراسة
  12. شجار خلال عرض مسرحي عن الهولوكست في مصر
  13. القضاء العراقي يشكل هيئات تحقيق بقضايا المغيبين والمختطفين
  14. بوريس جونسون يريد اتفاقًا حول بريكست
  15. إيران تكشف عن منظومة دفاع صاروخية محلية الصنع
  16. نظام أردوغان يهتز !
في أخبار