وافق مجلس الشيوخ في ولاية كاليفورنيا الجمعة على مشروع قانون يحظر وضع أسماء المرشحين للرئاسة الذين لم يفجروا عن سجلاتهم الضريبة لخمس سنوات على الأقل على أوراق الاقتراع في الولاية.

إيلاف من واشنطن: رفض الرئيس الأميركي دونالد ترمب مرارًا &نشر الإفصاح الضريبي الخاص به، ما يعني أنه لن يستطيع الترشح في الولاية الأكبر في البلاد، والتي تملك أكثر عدد من الأصوات في التجمع الإنتخابي (55 صوتًا). ووافق على القانون 27 عضوًا، فيما رفضه عشرة، وجميعهم جمهوريون.

ولايتان قد تنضمان إليها
تعد كاليفورنيا الأولى في البلاد التي تمرر مثل هذا القانون، الذي سيدخل حيّز التنفيذ، حينما يوقعه حاكم الولاية، لكن هناك ولايتين آخرتيين، يتوقع أن تمرران قانونًا مماثلًا، هما نيوجريسي وواشنطن.

قال السناتور مايك ماكغواير، وهو ديمقراطي شارك في إعداد مشروع القانون، في بيان الجمعة، "نعتقد أن الرئيس ترمب، إذا لم يكن لديه أي شيء يخفيه فعليًا، يجب أن يفرج عن الإقرارات الضريبية".

سيء للكاليفورنيين
فيما رأى السناتور برايان جونز، وهو جمهوري، في بيان، الجمعة، أن "القانون قد يكون انتصارًا للديمقراطيين، لكنه بالتأكيد سيء لسكان كاليفورنيا".

وهاجم ترمب مرارًا ولاية كاليفورنيا، وهددها بقطع الدعم الفيدرالي عنها، بسبب تمريرها قانونًا يحظر على رجال سلطات إنفاذ القانون التعاون مع السلطات الفيدرالية في عمليات القبض أو توقيف المهاجرين غير الشرعيين.
&