القاهرة: قررت الحكومة المصرية دعم دولة السودان بارسال شحنة مكونة من 25 طنا من الأدوية، حسب بيان لوزارة الخارجية المصرية الثلاثاء.

وقال البيان "انطلاقاً من حرص مصر على مساندة الأشقاء في السودان، قدمت مصر دعماً عاجلاً لشعب السودان الشقيق من أجل المساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام".

وأضاف "وقد تقرر أن تكون أولى الشحنات الموجهة للسودان مكوّنة من 25 طناً من الأدوية".

وبعد تظاهرات استمرّت أربعة أشهر، أطاح الجيش السوداني &بتاريخ 11 أبريل بالرئيس عمر البشير (75 عاماً) الذي حكم البلاد طوال 30 عاماً، وشكّل "مجلسا عسكرياً انتقالياً" أعلن أنه سيتولى السلطة لعامين.

ولم يستجب المجلس العسكري الذي يتولى إدارة البلاد بعد الإطاحة بالبشير لمطالب المتظاهرين بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

والشهر الماضي قدمت السعودية والامارات دعماً مالياً قيمته ثلاثة مليارات دولار للسودان الذي يواجه أزمة اقتصادية خانقة، شكّلت سببا رئيسيا في التظاهرات ضد نظام البشير.

إلا أن هذه المساعدات تعتبر في نظر البعض من المحللين والسودانيين، دعما للمجلس العسكري للبقاء في الحكم فترة أطول. والشهر الفائت، تجمع محتجون أمام القنصلية والسفارة المصريتين في الخرطوم.

وحمل العديد من المتظاهرين لافتات تدعو السيسي إلى عدم التدخل في الشؤون السودانية. وهتف المتظاهرون "قول للسيسي، دا السودان، وأنت حدودك بس أسوان".

كما خرج المتظاهرون في مسيرات ضد السعودية والإمارات رغم حزمة المساعدات التي تم تقديمها للسودان لدعم الجنيه السوداني وتوفير المساعدات الغذائية والنفطية لبلادهم.

وقد حمل الكثير منهم لافتات تقول "لا للمساعدات السعودية والإماراتية" و"اتركونا وحدنا".