نصر المجالي: أجرى مسؤول كبير بوزارة الخارجية البريطانية محادثات مع عدد من المسؤولين والسياسيين اللبنانيين تناولت العلاقات الثنائية وسبل تدعيمها على مختلف الصعد.&

وزار المدير العام للشؤون السياسية في وزارة الخارجية البريطانية ريتشارد مور لبنان، يوم الثلاثاء، حيث التقى بصفة خاصة كلا من رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية جبران باسيل، ومدير الأمن العام اللواء عباس إبراهيم، والمسؤولين في وزارة الخارجية غدي خوري وهادي هاشم، وكبار المستشارين لرئيس الوزراء سعد الحريري. وركزت المناقشات على القضايا المحلية والإقليمية المتعلقة بالأمن والاستقرار.

وتشهد العلاقات البريطانية - اللبنانية تطويرا في مختلف المجالات خصوصا التعليمية والأمنية والعسكرية، وقام مسؤولون بريطانيون كبار بزيارات لبيروت، وكان آخر مسؤول بريطاني كبير زار لبنان هو رئيس أركان الدفاع البريطاني الجنرال السير نيكولاس كارتر لبنان في أبريل الماضي، حيث التقى كبار القادة والمسؤولين اللبنانيين وناقش معهم التعاون الثنائي في مجال الدفاع والأمن.

تصريح مور&

وبعد لقائه في زيارته الأولى لبيروت، مع الخارجية والمغتربين جبران باسيل، قال مور: "مسرور لوجودي مجددا في لبنان، وتبادلنا الرأي مع باسيل عن التطورات في المنطقة، وتناولنا موضوعي ايران والصراع العربي الاسرائيلي. كما تحدثنا عن لبنان وازدهاره الاقتصادي واستقراره الأمني، واتسم تبادل الرأي هذا بالايجابية".

وصرح السفير البريطاني في بيروت كريس رامبلينغ بعد الزيارة بالقول: "يسرنا أن نرحب بريتشارد مور في لبنان، أحد كبار المسؤولين بوزارة الخارجية البريطانية. ريتشارد على اطلاع تام بشؤون المنطقة، وقد كانت المحادثات بناءة وذات رؤية مستقبلية".

يذكر أن من مهام المدير العام للشؤون السياسية، التركيز على الأهداف الرئيسية لسياسة المملكة المتحدة الخارجية، ولديه العديد من المسؤوليات في مجالات ومناطق عديدة بما في ذلك الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.