القاهرة: استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي القائد العسكري الليبي المشير خليفة حفتر في قصر الاتحادية الخميس بالقاهرة للمرة الثانية في أقل من شهر لبحث الأوضاع في ليبيا، حسب ما أكد بيان للرئاسة المصرية.

وقال البيان إن السيسي "استقبل المشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، بحضور السيد عباس كامل رئيس المخابرات العامة".

وأضاف البيان أن حفتر أطلع السيسي "على مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، مؤكداً سيادته دعم مصر لجهود مكافحة الإرهاب والجماعات والميليشيات المتطرفة لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، وكذلك دور المؤسسة العسكرية الليبية لاستعادة مقومات الشرعية".

وهذا اللقاء الثاني بعد أقل من شهر من لقاء الجانبين في القاهرة في &14 ابريل والذي ناقش أيضا مستجدات الأوضاع في ليبيا.

وتشهد ليبيا الغارقة في الفوضى منذ سقوط نظام معمّر القذافي عام 2011، اشتباكات دامية منذ شنّ المشير حفتر هجوماً في 4 أبريل للسيطرة على طرابلس حيث مقرّ حكومة الوفاق المعترف بها دولياً.

ومنذ بدأ حفتر هجومه على طرابلس، قُتل 432 شخصاً على الأقلّ وأصيب 2069 آخرون بجروح ونزح أكثر من 55 ألفاً من ديارهم، بحسب الأمم المتحدة.

ويدعم المجتمع الدولي في المقابل منذ نهاية 2015 هيئة تنفيذية أخرى هي حكومة الوفاق الوطني برئاسة فايز السراج المنبثقة من اتفاق سياسي بين الأفرقاء الليبيين برعاية الأمم المتحدة ومقرها في طرابلس.

ويجري السراج هذا الأسبوع جولة في أوروبا سعيا لحشد الدعم في مواجهة هجوم يشنه المشير خليفة حفتر على طرابلس.

وعقد البرلمان الليبي، ومقره طبرق في شرق البلاد منذ انتخابه في 2014، أولى جلساته الشهر الماضي في موقعه الجديد في بنغازي المدينة الاخرى في الشرق الليبي،

وكما حال ليبيا برمّتها، ينقسم النواب بين مؤيدين لحفتر منهم رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وآخرين مناوئين يقاطعون الجلسات البرلمانية.