قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف: تفتتح المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، مؤتمر اليونسكو الدولي الأول بشأن المياه بتاريخ 13 مايو في تمام الساعة 9:30 صباحًا، بحضور قرابة 40 وزيرًا.

ستفتتح المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، ووزير المياه والصرف الصحي في السنغال، سيرين مباي تيام، ووزيرة البيئة والتضامن الانتقالية في فرنسا، برون بروانسون، يوم الاثنين الموافق 13 مايو، المؤتمر الدولي الأول لليونسكو بشأن المياه وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحًا في مقر اليونسكو. سيضم المؤتمر الذي سيستمر لمدة يومين عددًا من الوزراء القادمين من قرابة 40 دولة، إضافة إلى نخبة من الخبراء والباحثين وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات الدولية.

قالت المديرة العامة لليونسكو في هذا الصدد: نظرًا إلى أنّ "الحصول على المياه ليس مجرّد مسألة تنموية. فهو، وقبل أي شيء آخر، حق أساسي وأداة لتحقيق السلام والأمن في العالم"، فمن الضروري اتباع نهج شامل يضم كل قطاعات المجتمع. وسيقدم المؤتمر حلولًا مبتكرة للمشاكل المتعلقة بحوكمة وإدارة الموارد المائية الضعيفة. وستكون المكانة التي تشغلها مسألة المياه في إطار التعاون الدولي في مقدمة الموضوعات التي سيتناولها المؤتمر.

استنادًا إلى الباع الطويل لليونسكو في مجال العلم والثقافة والتربية والاتصال، ستتخلل المؤتمر حلقة نقاش رفيعة المستوى بشأن قضية المياه، وجلسة بشأن الروابط القائمة بين الطاقة والمياه في أفريقيا، وذلك إضافة إلى مجموعة من حلقات النقاش التي ستتمحور حول الأدوار المتنوعة للمياه في ميادين مختلفة، مثل: المياه والتكنولوجيا والابتكار، وأخلاقيات المياه، والمياه والتراث، والمياه وقضايا الجنسين.

وستستعرض الأميرة سمية بنت الحسن (الأردن)، مبعوثة اليونسكو الخاصة للعلم من أجل السلام، خلال الجلسة الختامية للمؤتمر، مساعي اليونسكو لتعزيز إحداث تحول نموذجيّ يتمثل في كون المياه القوة الدافعة لتحقيق السلام والتنمية المستدامة. وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنّ برنامج اليونسكو الهيدرولوجي الدولي يعدّ منذ أكثر من 40 عامًا البرنامج الدولي الحكومي الوحيد في منظومة الأمم المتحدة المكرس بكامله للبحث في مجال المياه، وإدارة الموارد المائية، والتعليم وتنمية القدرات.