: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت

"الفاو" ترصد نقص الأغذية وتفشي الأمراض في المغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تناولت الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت مجموعة من الأخبار الجديدة، من بين أبرز عناوينها: "الفاو" ترصد نقص الأغذية وتفشي الأمراض في المغرب، و"مناجم" المغربية بريئة من تهريب الذهب من السودان، ودموع في منطقة شمهروش، وإدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات لشعبية، يقاضي مستشارين من حزبه.

إيلاف المغرب من الرباط: أفادت صحيفة "المساء" أن تقريرًا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة رسم صورة قاتمة عن الوضع  في المغرب، بعدما رصد تفشي نقص التغذية لدى المغاربة، وانتشار فقر الدم وسط النساء في سن الإنجاب، والبدانة لدى البالغين.

أحصى التقرير، حسب الصحيفة، حوالى 1.4 مليون مغربي يعانون من نقص التغذية، إضافة إلى حرمان سكان القرى وبعض المدن من خدمات الصرف الصحي.

وأعطى التقرير، الذي تضمن أرقامًا تعود إلى عام 2016، لمحات قاتمة عن مؤشرات تغذية الأمهات لأطفالهن، مشيرًا إلى أن انتشار فقر الدم بين النساء في سن الإنجاب تصل نسبته إلى 36.9 في المائة.

استنادًا إلى التقرير الأممي، فإن 23.9 في المائة من المغاربة في العالم القروي محرومون من مياه الشرب، فيما تصل هذه النسبة في المدن إلى 0.4 في المائة فقط.

"مناجم" المغربية بريئة من التهريب
أكدت صحيفة "الأحداث المغربية" أن أكثر من جهة نفت المزاعم التي استهدفت شركة "مناجم" المغربية واتهامها بتهريب الذهب من السودان، بعد شيوع أخبار في وسائل الإعلام عن ضبط 241 كيلو غرام من الذهب في طائرة تابعة للشركة المغربية.

تبعًا لذلك، أوردت الصحيفة أن مصادر من داخل "مناجم" نفت بشدة هذه المزاعم، موضحة أن الأمر يتعلق بإرسال بعض الوثائق المرتبطة بالتصاريح، علمًا أن الشركة المغربية تتواجد في السودان منذ سنة 2006، فيما شرعت في إنتاج وتصدير الذهب منذ سنة 2009.

من جهته، رفض مصدر من وزارة المعادن السودانية إلصاق تهمة "التهريب" بالشركة المغربية، مضيفًا في تصريح لوكالة "سبوتنيك" إن توقيف الطائرة المحمّلة بشحنة الذهب من غرب ولاية نهر النيل جاء بسبب عدم أخذ تصريح لتحرك الطائرة، وليس لسبب آخر.

دموع في منطقة شمهروش
في سياق آخر، تطرقت "الأحداث المغربية" أيضًا بالتفصيل إلى الزيارة التي قامت بها والدة الشابة الدنماركية لويزا فيتسراغرا جيسبرسن، ضحية جريمة شمهروش، (ضواحي مراكش)، إلى المنطقة التي كانت مسرحًا للجريمة.

أضافت الصحيفة إن أم الضحية، وخلال زيارتها المنطقة، مرفوقة بطاقم تصوير صحافي تابع لإحدى القنوات الدانماركية، بدت على ملامحها علامات التأثر والتوتر، رغم تحاملها على نفسها، وبذلت مجهودًا مضنيًا لعبور المسالك الجبلية، وبلوغ موقع الحدث الأليم، الذي شهد مقتل نجلتها وصديقتها النروجية مارين أولاند.

كتبت الصحيفة أن هذه السيدة الخمسينية انتهزت فرصة زيارتها للمغرب لحضور محاكمة المتهمين بقتل نجلتها وصديقتها النرويجية. وأكدت خلال لقائها ببعض فعاليات المجتمع المدني وبعض ساكنة إمليل الذين عبّروا عن تضامنهم واستنكارهم لما وقع، بأنها لمست خلال زيارتها للمغرب، ومن موقع المعاين، مدى التسامح الذي يتميّز به أهل البلاد وتقبلهم للآخر، وبالتالي فإن ما وقع لابنتها لويزا ورفيقتها أمر لا يمت بصلة إلى ثقافة وطبع المغاربة.

لشكر يقاضي مستشارين من حزبه
من أخبار الساحة الحزبية، كشفت "أخبار اليوم"، أن إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أقدم على مقاضاة ستة مستشارين اتحاديين في المجلس المحلي إيمنتانوت (جنوب) بعدما صوّتوا لمصلحة مرشح حزب العدالة والتنمية  رئيسًا جديدًا للمجلس.
 
علل لشكر الطلب الموجّه إلى إدارية مراكش من أجل تجريدهم من عضوية المجلس المذكور، بأن تصويتهم ضد مرشح حزبهم يعتبر مغادرة طوعية صريحة للهيئة السياسية التي ترشحوا باسمها للانتخابات الجماعية الأخيرة. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تراجع ثقة الأميركيين بالحكومة ووسائل الإعلام
  2. ماذا تحتاج ناسا لإرسال الروّاد إلى القمر والمريخ؟
  3. ظريف: إيران لا تريد المواجهة مع بريطانيا في قضية الناقلة
  4. الهند إلى القمر: بداية رحلة تاريخية
  5. روحاني: نضمن حرية الملاحة في هرمز والخليج ولن نبدأ الحرب
  6. العثور على غواصة فرنسية مفقودة منذ أكثر من 50 عاما
  7. مضيق هرمز: حربٌ إن عاندت إيران وسِلمٌ إن تنازلت
  8. ترمب: التفكير بالتفاوض مع إيران
  9. قوة أمنية بقيادة أوروبية لحماية الملاحة في هرمز
  10. الجيش الفرنسي يجند كُتّاب خيال علمي للتنبؤ بحروب المستقبل
  11. عبد المهدي يبحث مع روحاني نزع فتيل الأزمة في الخليج
  12. الحسن بن طلال يدعو لإنهاء معاناة مطراني حلب
  13. تونس أمام مشكلة إيجاد مدافن للمهاجرين الميّتين في البحر
  14. وتظل يد جونسون في جحيم (بريكست)!
  15. عبد المهدي في طهران برسالة بريطانية عن حرية الملاحة
  16. تهديد صحافيين عراقيين سيزورون إسرائيل بعقوبات رادعة
في أخبار