وصف رئیس لجنة الأمن القومي والسیاسة الخارجیة في مجلس الشورى الاسلامي الإيراني، ما قال إنها&انفجارات قوية&هزت ميناء الفجيرة الإماراتي فجر الأحد، بأنها دليل على&ان أمن جنوب الخليج (الفارسي) هشّ كالزجاج".

ويأتي تصريح البرلماني الإيراني حشمت الله فلاحت بیشة، كأول رد فعل رسمي من طهران ومحاولتها اللعب على عملية التخريب التي اعلنت عنها دولة الإمارات، التي&اشارت الى تعرض&4 سفن&لعمليات تخريبية&في المياه الإقليمية.&

وتناقلت وسائل إعلام تقارير مصدرها وكلاء إيران الإعلاميون، بمن فيها قناة (الميادين) اللبنانية عن تعرض ناقلات عملاقة لعمليات تفجير في ميناء الفجيرة.&

وقالت إن الانفجارات استهدفت: ناقلة النفط "المجد" تحمل الرقم 9773800 ناقلة النفط "المرزوق" تحمل الرقم 9165762 ناقلة النفط "الماريج" تحمل الرقم 9394741 ناقلة النفط "الاميجال" تحمل الرقم 91477674 ناقلة النفط "خمسا١٠" تحمل الرقم 94320704.

نفيّ&

ونفت حكومة الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة، اليوم الأحد، ما تداولته وسائل إعلام عن وقوع انفجار بميناء الإمارة. وقال بيان إن "المكتب الإعلامي لحكومة الفجيرة ينفي صحة التقارير الإعلامية التي تتحدث عن انفجارات قوية هزت ميناء الفجيرة الإماراتي فجر اليوم، ويؤكد أن حركة العمل في الميناء تجري وفق المعتاد، ويدعو وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والاعتماد على المصادر الرسمية".

تخريب

كما نشرت الخارجية الإماراتية بيانا قالت فيه إن 4 سفن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية للدولة، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية لدولة الإمارات.

وأضافت في البيان أن الجهات المعنية قامت باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وجار التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية.

وأشارت إلى أن العمليات التخريبية لم تنتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن.&