قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: دان الأردن بشدة الإثنين "التخريب" الذي تعرّضت له أربع سفن، بينها ناقلتا نفط سعوديتان، قبالة سواحل الإمارات، مؤكدًا رفضه أي تهديد لأمن وسلامة الملاحة في الخليج العربي.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه، إنها تدين "بأشد العبارات حادث تعرّض أربع سفن لعمليات تخريب بالقرب من المياه الإقليمية" الإماراتية.

وعبّر الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة عن "موقف الأردن الثابت والرافض لأي عمل إجرامي يهدد أمن وسلامة حركة الملاحة البحرية في الخليج العربي أيًا كان مصدره". وشدد على "وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة في التصدي لأي محاولة تستهدف أمنها واستقرارها".

وكانت الإمارات قد أعلنت الاحد أنّ أربع سفن شحن تجارية من جنسيات عدة تعرّضت لـ"عمليات تخريبية" في مياهها قبالة إيران.

لم تحدد الإمارات طبيعة تلك الأعمال أو الجهة التي تقف خلفها، لكنها قالت إن "تعريض السفن التجارية لأعمال تخريبية وتهديد حياة طواقمها يعتبر تطورًا خطيرًا". وأعربت إيران الإثنين عن "القلق" لتعرّض سفن في الإمارات لاعمال "تخريبية"، وحضت على إجراء تحقيق.

ودعت الإمارات المجتمع الدولي إلى "القيام مسؤولياته" لمنع "أي أطراف تحاول المساس بأمن وسلامة حركة الملاحة البحرية، وهذا يعتبر تهديدًا للأمن والسلامة الدولية". ويأتي الحادث في المياه الإماراتية في خضم مرحلة من التوتر المتصاعد بين إيران والولايات المتحدة.