تداولت الصحف اليومية المغربية الصادرة الاثنين تشكيلة من الأخبار من بين أبرز عناوينها: "الطاقة الدولية": الحكومة المغربية عاجزة عن التصدي للوبي المحروقات، والإدارة الأميركية وتصنيف جماعة الإخوان المسلمين، ونصف رمال المغرب بين أيدي "اللوبيات"، وإحصاء الأزواج المغاربة المعنفين.

إيلاف المغرب من الرباط: خصصت صحيفة "المساء" موضوعها الرئيس لقضية المحروقات التي ما زالت تثير الكثير من الجدل، مشيرة إلى أن لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، فضح نفسه فيما يخص تسقيف المحروقات نتيجة صعوبات مع شركات المحروقات من أجل الوصول إلى اتفاق بشأنه.

وأشارت الصحيفة إلى أن الوكالة الدولية للطاقة كشفت أن الحكومة المغربية عاجزة أمام "لوبي" موزعي المواد البترولية والمصنعين الذين يستثمرون في القطاع، حيث لم تنجح في جعلهم يحترمون القوانين التي أقرتها بالرغم من الامتيازات المالية والضريبية التي وضعتها لتحفيزهم وتشجيعهم على الاستثمار في هذا المجال.

وكشفت الوكالة، حسب الصحيفة، أن الموزعين والمصنعين لا يحترمون التزاماتهم تجاه الحكومة، خصوصا على مستوى ضمان المخزون الاحتياطي من هذه المواد، وهو ما يجعل المغرب عرضة للمخاطر التي تطرحها سلسلة التوريد الدولية،الشيء الذي دفع الوكالة إلى انتقاد عدم قدرة الحكومة على مراقبة نسبة المخزون الاحتياطي من المواد البترولية.

الإدارة الأميركية وتصنيف جماعة الإخوان المسلمين

في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا أن مصدرا دبلوماسيا أميركيا كشف لها أن تصنيف جماعة الإخوان المسلمين والجماعات التي تحسب في فلكها أو مقربة منها يخضع لاعتبارات تطال تحركات هذه المجموعات، مشيرا إلى أن النشاط السياسي وعدم الاكتفاء بالجانب الديني عاملان أساسيان في تصنيف فروع الإخوان المسلمين أو المقربين منهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بمناسبة التساؤل عن تعامل الخارجية الأميركية مع حزب العدالة والتنمية، كون بعض الأصوات الأميركية تعتبره مقربا من الإخوان المسلمين، فإن العامل الحاسم هو نشاطات أي تنظيم، مبرزا أن الجماعات الدينية ستكون معنية بالدرجة الأولى بقرار التصنيف.

وأكد المصدر ذاته أن العمل السياسي يبقى عاملا مهما في تجنيب أي تنظيم أن يصنف على أنه إرهابي، مضيفا أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ قرار بتسمية جماعة الإخوان المسلمين منظمة إرهابية.&

وحسب الصحيفة فإن مسؤولين بالاستخبارات الأميركية، نصحوا، في وقت سابق، الإدارة الأميركية بتجنب تصنيف أحزاب سياسية تحسب أنها سياسية ومقربة من جماعة الإخوان المسلمين ككيانات إرهابية، لكونها أحزاب تعمل وتنشط في المشهد السياسي لبلدانها، خاصة في المغرب وتونس.

نصف رمال المغرب بين أيدي "اللوبيات"

تحت عنوان "نصف رمال المغرب بين أيدي اللوبيات" كتبت صحيفة "الأحداثالمغربية" في موضوعها الرئيس أن تقريرا صدر أخيرا عن "برنامج الأمم المتحدة للبيئة"، وضع المغرب ضمن لائحة الدول، التي تستخرج نصفحاجياتها من الرمال أو أكثر من شواطئها البحرية.&

وقال التقرير الذي يحمل عنوان "الرمال والاستدامة"، إن "نصف رمالالمغرب، أي ما يقارب 10 ملايين متر مكعب في السنة، تستخرج من رمالساحلية غير قانونية"، في إشارة واضحة إلى ما يسمى ب"لوبيات" الرمالالتي تتورط في استنزاف هذه المادة الأساسية بالنسبة لأوراش البناء ومنشآت البنيات التحتية.

واستنادا للمعطيات الواردة في التقرير الأممي، فإن الاستغلال غير القانوني لرمال الشواطئ البحرية ستكون له عواقب وخيمة على البيئة، وسيؤثر على تلك السواحل، وذلك بإحداث تغييرات سلبية على وضعها الطبيعي.

إحصاء الأزواج المغاربة المعنفين&

في الجانب الاجتماعي، أفادت صحيفة "أخبار اليوم" أن المندوبية السامية للتخطيط، وفي سابقة من نوعها، تنجز حاليا، بحثا وطنيا لقياس مدى تعرض الرجال للعنف بكل أشكاله، وذلك بعدما اقتصرت البحوث السابقة على العنف ضد النساء.

و شرع أطر المندوبية منذ أسابيع، في ملء استمارات البحث الوطني حول "وقائع الحياة لدى الرجال والنساء 2019"، ويرتقب أن ينتهي البحث في بداية الشهر المقبل.&

وختمت الصحيفة خبرها بالإشارة إلى أن خبراء المندوبية يستقصون آراء عينة من الرجال من مختلف المدن المغربية، تتراوح أعمارهم بين 15 و74 عاما، حول أشكال العنف الذي تعرضوا له، سواء في الفضاءات العمومية أو الخاصة، أو في العمل، وأيضا عبر الإنترنت أو في بيت الزوجية.