تداولت الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء تشكيلة من الأخبار والملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: الخارجية الفرنسية تستفز المغرب بوصف أقاليمه الجنوبية "مناطق حمراء" ، وتقرير أممي يدق ناقوس الخطر حول الفلاحة بالمغرب، و"فايسبوك" يجمع ملايين المعطيات عن المغاربة، والحكومة تنتظر شفاء عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

إيلاف المغرب من الرباط: كشفت صحيفة "أخبار اليوم"، أن وزارة الخارجية الفرنسية، وفي خطوة مفاجئة، حذرت مواطنيها من زيارة الأقاليم الجنوبية للمغرب، بعدما صنفتها ضمن "المناطق الحمراء" في العالم.
واعتبرت الصحيفة هذه الخطوة بأنها قد تكون مستفزة، لأن الخارجية الفرنسية صنفت المغرب الوحيد في القارة الأفريقية الذي يتمتع بالأمن والاستقرار، لكنها فصلته عن أقاليمه الجنوبية، التي أدرجتها ضمن "المناطق الحمراء"، أي غير الآمنة بالنسبة إلى مواطنيها.

وذكرت الصحيفة أن التحذيرات الفرنسية الجديدة تأتي بعد عملية اختطاف رهينتين فرنسيتين في شمال بنين، وهي العملية التي راح ضحيتها عنصران من القوات الخاصة الفرنسية، ليلة الجمعة الماضية في بوركينا فاسو.

تقرير أممي يدق ناقوس الخطر حول الزراعة في المغرب&
تطرقت صحيفة "المساء" إلى مضامين تقرير صادر من الأمم المتحدة، دق ناقوس الخطر حول تأثير المتغيرات المناخية على القطاع الفلاحي في المغرب، بناء على دراسة منطقتين فلاحيتين في المملكة.&

قال التقرير، حسب الصحيفة، في حديثه عن المتغيرات المناخية، إنه من المتوقع أن ترتفع معدلات درجة الحرارة، وأن تسجل التساقطات المطرية تقلصًا، ولكون القطاع الفلاحي أكثر القطاعات تأثرًا بهذه المتغيرات، فإنها ستؤدي إلى انخفاض ملحوظ للإنتاج الفلاحي وتدهور حالة التربة.&

وتوقع التقرير الأممي أيضًا أن تعرف السنوات المقبلة ارتفاع حاجيات المزروعات المروية للماء بنسبة تتراوح ما بين 7 و12 في المائة. وإلى جانب ذلك سيؤثر تغيير المناخ على دورات نمو مختلف الزراعات.&

تبعًا لتحليل أوجه الهشاشة المناخية في المغرب، يستخلص التقرير أن هناك مجموعة من الرهانات، ومن بينها رهان الأمن الغذائي والمائي والصحي، ورهان التنمية الاجتماعية في الوسطين القروي وشبه الحضري.&

"فايسبوك" يجمع ملايين المعطيات عن المغاربة
في خبر آخر، جاء في "المساء" أيضًا أن شركة "فايسبوك" بدأت الاستعانة بعشرات الموظفين من أجل "التلصص" على ملايين المنشورات التي يشاركها المغاربة على صفحاتهم الخاصة، لتجميع معطيات، وصفت بالحساسة، تساعد على تحسين قدرات الذكاء الصناعي الخاص بالشركة ومعرفة توجهات المغاربة في مجالات مختلفة.
&
ونسبت الصحيفة إلى مصادر من الشركة قولها إن الخطوة تشمل جميع بلدان العالم. وكشف موقع متخصص أن "فايسبوك" تعاقد مع آلاف الموظفين لقراءة منشورات تخص مستخدميها عبر شبكتها للتواصل الاجتماعي، ومنصتها لمشاركة الصور "إنستغرام".

قال الموقع في تقرير له إن "فايسبوك" تعاقد مع شركة "ويبرو" الهندية، التي تعاقدت مع 260 موظفًا لشرح وتصنيف منشورات المستخدمين عبر "فايسبوك"وفقًا لـ 5 فئات، مثل محتوى المنشور (صور شخصية أو صور طعام)، والمناسبات (أعياد ميلاد وحفلات زفاف)، ونية الناشر (لغرض المزاح أو لإلهام الآخرين أو تنظيم حفلة).
&
الحكومة تنتظر شفاء وزير الداخلية
نشرت "الأحداث المغربية" في موضوعها الرئيس أن الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اعترف لأول مرة بإمكانية إجراء تعديل حكومي مصغر، وذلك خلال حلوله ضيفًا على "بيت الصحافة" في طنجة، (شمال)، متحديًا حليفه حزب التقدم والاشتراكية بمغادرة الحكومة، معتبرًا أن ذلك شأنه.

وأشار العثماني، وفق الصحيفة، إلى أنه لم يتخذ أي قرار سياسي قد يعوّض عبد الوافي لفتيت في وزارة الداخلية بسبب مرضه، مضيفًا أن الحكومة تنتظر أن يتماثل للشفاء، نافيًا وجود أي تحاور في مسألة التعديل الحكومي.

ووصف العثماني الحكومة الحالية بأنها هي "الأكثر تماسكا في تاريخ المغرب منذ عشرين سنة"، معتبرًا أن مشاكل حكومته أقل بكثير مقارنة بالحكومة السابقة، خصوصًا التصدعات التي عرفتها إثر انسحاب حزب الاستقلال (معارضة).
&