نصر المجالي: في أول حديث منذ ارسال ادارة الرئيس ترمب قوة بحرية ضاربة لمنطقة الخليج، أكد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي ان أي حرب مع اميركا لن تقع، وان المقاومة هي الخيار النهائي للشعب الايراني، مشددا على رفض التفاوض مع الادارة الاميركية.

وتزامنا مع التطورات التي يتصدرها الحشد العسكري الأميركي في الخليج بسب موقف ايران المتعنت بشأن برنامجها النووي، وتصاعد تصريحات قادة طهران، أوضح خامنئي &خلال استقباله كبار المسؤولين الايرانيين عصر اليوم الثلاثاء اسباب عدم التفاوض مع اميركا: الحرب لن تقع، وان الخيار النهائي للشعب الايراني هي المقاومة في مواجهة اميركا "وفي هذا الصراع سترغم اميركا على التراجع".

واضاف: ان هذا الصراع ليس عسكريا، لانه من المفترض ان لا تقع حرب، لا نحن نسعى للحرب، ولا الاميركيين لانهم يدركون انها ليست بمصلحتهم، وهذا الصراع هو صراع الارادات، وارادتنا اقوى، لانه فضلا عن ارادتنا فاننا نتوكل على الله.

واعتبر خامنئي، فكرة التفاوض مع اميركا بانها كالسم، مضيفا: طالما أن اميركا تتصرف هكذا، فإن التفاوض مع الادارة الأميركية الحالية هو سم زعاف، التفاوض يعني التعامل، ولكن من وجهة نظر اميركا، التفاوض حول نقاط قوتنا.

واشار الزعيم الديني الإيراني الى أن الاميركيين يريدون التفاوض مع الجهات الدفاعية الايرانية وتقليل مدى الصواريخ كي لا تتمكن ايران من الرد عليهم اذا قاموا بالاعتداء عليها، لافتا الى ان اي مواطن ايراني غيور وشجاع يرفض المساومة حول نقاط قوته، وعمق ايران الاستراتيجي في المنطقة.

وتابع قائلا: اذن مبدأ التفاوض خاطئ، حتى مع شخص محترم ، هؤلاء (الاميركان) اشخاص غير محترمين ولا يلتزمون بأي شيء، وبطيعة الحال فان أيا من العقلاء الايرانيين لا يسعى الى التفاوض.

تصريحات مسؤولين

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، رد على تصريحات للرئيس الأميركي بالتأكيد على ان "ايران والشعب الايراني أكبر وأعظم من ان يستطيع احد ان يهددها، مشددا على ان طهران ستجتاز هذه المرحلة الصعبة بعزة وشموخ في ظل هزيمة الاعداء".

بالمقابل اكد وزير الدفاع الايراني العميد أمير حاتمي ان القوات المسلحة بكل اصنافها على استعداد تام للدفاع عن المصالح الوطنية والامن القومي.

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في حديث مع وكالة أنباء ANI الهندية، أن إيران كانت دوما تدافع عن نفسها، مضيفا إن امريكا تعمل على تصعيد التوتر مع إيران دون سبب.

وصرح ظريف: من المؤسف ان اميركا تعمل على تصعيد التوترات بشكل غير ضروري. وقال ان إيران لاتبحث عن التوتر، لكنها مستعدة دائما للدفاع عن نفسها.