اسطنبول: استؤنفت الأربعاء محاكمة موظف تركي في القنصلية الأميركية في اسطنبول بتهمة التجسس وهو أحد الملفات العديدة في صلب التوترات بين أنقرة وواشنطن.

المحاكمة التي تتابعها واشنطن عن كثب بدأت في 26 مارس وقررت المحكمة في ختام أول جلسة إبقاء الموظف التركي في القنصلية متين توبوز في الحبس الموقت.

وأفادت مراسلة فرانس برس أن القائم بالأعمال الأميركي في أنقرة جيفري هوفنير والقنصل العام الأميركية في اسطنبول جينيفير دايفيس وأسرة توبوز كانوا الأربعاء في قاعة المحكمة.

تم توقيف متين توبوز، وهو مواطن تركي موظف في إدارة مكافحة المخدرات الأميركية، في أكتوبر 2017 وتتهمه السلطات التركية بالارتباط بالداعية الإسلامي فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي تقول أنقرة إنه وراء الانقلاب الفاشل عام 2016.

تتهم السلطات التركية توبوز بـ"التجسس" و"محاولة الاطاحة بالحكومة"، وهو يواجه عقوبة بالسجن مدى الحياة، في حال تمت إدانته.

نفى مجددا توبوز الأربعاء هذه الاتهامات، مؤكدا أن الاتصالات التي أجراها مع الأشخاص، الذين تقول السلطات التركية إنهم أنصار غولن، تندرج في إطار عمله، وإنه كان "يطيع فقط أوامر" رؤسائه في القنصلية.

أثار توقيف توبوز في 2017 أزمة دبلوماسية بين واشنطن وأنقرة اللتين علّقتا بشكل متبادل ولأشهر عدة، معظم خدمات إصدار التأشيرات.
&