: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء

خطر الدواعش "الأموات الأحياء"المغاربة أصبح حقيقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف المغرب من الرباط: تشرع " إيلاف المغرب" في قراءة الصحف اليومية المغربية الصادرة الثلاثاء، بصحيفة "أخبار اليوم" التي تطرقت إلى الخطر الذي يمثله الجهاديون المغاربة ممن التحقوا بصفوف التنظيمات الإرهابية في مختلف بؤر التوتر منذ اندلاع شرارة ثورات سنة 2011.

وأوضحت الصحيفة أن المسألة أصبحت حقيقة، وليست مجرد تخمينات وتكهنات خبراء في مجال محاربة الإرهاب، إذ كشفت معطيات جديدة أن الداعشي المغربي الإسباني محمد ياسين أحرام بيريز، أحد أخطر وأشهر الجهاديين الناطقين باللغة الإسبانية، ما زال على قيد الحياة، ويعيش في مخيم تابع ل"داعش" في أحد المناطق التابعة للتنظيم.

وأضافت المعطيات ذاتها أن محمد ياسين معروف ب"أبو ليث القرطبي"، من أب مغربي وأم اسبانية، وكان قد أصيب سابقا بجروح خطيرة عولج منها، وهو الآن يقطن في منطقة لم يتم الكشف عنها، رفقة أشقائه الأربعة ووالدته طوماسا بيريز موييخا، التي تعتقد أجهزة الاستخبارات أنها هي المسؤولة عن انتقال الفكر المتطرف إلى أبنائها المغاربة.

وذكرت الصحيفة أن والد الداعشي المغربي الإسباني محمد ياسين أحرام بيريز، هو عبد الله أحرام المعروف بين الجهاديين بلقب " أبو ياسين الأندلسي"، يقضي حاليا عقوبة حبسية في سجن "سات فيلاج" بطنجة(شمال) بعد اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية في السابق بسبب انتمائه إلى إحدى الخلايا الإرهابية.

خلفيات انقسام "الأصالة والمعاصرة"

تحت عنوان "خلفيات انقسام حزب الأصالة والمعاصرة" (معارضة) أثارت "أخبار اليوم" أيضا ما يعيشه هذا التنظيم السياسي من مشاكل تنظيمية، مشيرة إلى أن الانقسام بات يتعمق داخله أكثر.

وكشفت الصحيفة أن هناك انقساما داخل قيادة الحزب وأعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني المقبل، وتجلى في مجموعتين: مجموعة أولىاصطفت وراء سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية، ومن بينهم محمد الحموتي وعبد اللطيف وهبي وعزيز بنعزوز وفاطمة الزهراء المنصوري، ومجموعة ثانية على رأسها الشيخ بيد الله وخديجة الكور والعربي المحرشيوميلودة حازب.

"انقسام حزب الأصالة والمعاصرة بهذا الشكل"، حسب الصحيفة، فسره عبد الرحيم العلام، أستاذ العلوم السياسية بطبيعة تركيبته، باعتباره "تجمعا وليس حزبا بالمعنى المتعارف عليه، وهو تجمع لكائنات انتخابية وأعيان ويساريين، ونخب تبحث عن موقع، وهذا التجمع كانت ترعاه السلطة في فترة معينة". 

وأضاف العلام أن انتزاع مقويات السلطة من حزب الأصالة والمعاصرة ، جعله يظهر وكأنه شبه عاجز عن تدبير الصراعات بين مكوناته، بل أن بعض تلك المكونات أعطت الانطباع وكأن سفينة الحزب بصدد الغرق، لذلك تسارع في العودة إلى أحزابها القديمة أو إلى الالتحاق بأحزاب أخرى".

30 مهاجرا من بورما في طنجة

من أخبار الهجرة السرية، نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن السلطات المحلية بدائرة بوخالف بطنجة، تمكنت الليلة قبل الماضية ، من إيقاف 30 مهاجرا أسيويا، يتحدرون من دولة بورما، بعد توصلها بمعلومات حول وجودهم داخل أحد المنازل. 

وقامت عناصر القوات المساعدة والسلطة المحلية بمباغتة المهاجرين الأسيويين، بعد وصولهم إلى طنجة، حيث يرجح أن يكون أفراد من شبكة مختصة في الهجرة السرية قد وفروا لهم مسكنا في انتظار فرصة تهجيرهم نحو الضفة الأخرى باستعمال قوارب مطاطية، وهو ما يفسر حجز مجموعة من صدريات الإنقاذ بحوزتهم. 

وتواصل مصالح الأمن البحث لتحديد هوية صاحب المنزل والمنظمين لهذه العملية، وكشف طريقة وصول هؤلاء المهاجرين في رحلة من بورما التي تقع جنوب شرق آسيا على امتداد خليج البنغال، وتحدها من الشمال الشرقي دولة الصين، ومن الشمال الغربي الهند وبنغلاديش، إلى مدينة البوغاز من أجل الهجرة السرية نحو أوروبا.

إقبار عريضة حول التعليم

بعد العريضة التي وقع عليها أزيد من 150 شخصية في خضم الجدل الذيأثاره القانون الإطار حول التعليم، والصراع السياسي الذي لازم الحسم فيلغة التدريس ومجانية التعليم، قالت "المساء" في موضوعها الرئيس إنها علمت من مصادر متطابقة أن رئيس مجلس النواب توصل برأي لجنة العرائض، التي قررت إقبارها مع جميع المطالب الواردة فيها، بدعوى عدم استيفائها الشروط المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 44.14.

ووفق المصادر ذاتها، فإن اللجنة قررت عدم قبول العريضة شكلا، وقالت إنها بعد الاطلاع عليها خلال عدة اجتماعات، وفحص الوثائق الملحقة بها، تبين "عدم إرفاقها بنسخ البطائق الوطنية( الهوية) للموقعين عليها".

واعتبرت اللجنة أن ذلك يعد مخالفة للمادة 6 من القانون التنظيمي المرتبط بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الحق في تقديم العرائض، وهو ما حال، في رأيها " دون إمكانية التحقق من تمتع أصحاب ومدعمي العريضة بحقوقهم المدنية والسياسية ومن قيدهم في اللوائح الانتخابية العامة".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. روحاني لماكرون: لا نسعى إلى حرب مع أي دولة
  2. أحلام مايك بومبيو في رئاسة أميركا تبدأ من كانساس
  3. جودة الحياة.. الإمارات الأفضل شرق أوسطيًا والعراق الأسوأ
  4. الاتفاق النووي الإيراني يواجه خطر
  5. المعارضة السورية تجتمع في ريف حلب وتبحث قصف الشمال
  6. هيئة الطيران المدني السعودي تعلن افتتاح مطار
  7. آبي يشيد بدور السعودية في السلام والاستقرار بالمنطقة
  8. الأمير محمد بن سلمان يبدأ اليوم زيارة إلى كوريا الجنوبية
  9. جونسون يخرج إلى العلن مجددًا بعد ابتعاده عن الإعلام
  10. سناتور أميركي يريد معاقبة إيران على نسق الـ
  11. كوشنر من المنامة: الإقتصاد شرط مسبق لتحقيق السلام
  12. صالح يبحث مع ماي مساعي نزع فتيل أزمة المنطقة
  13. ترمب يحذر إيران من رد أميركي
  14. عراقيون وعرب يحتفون بثمانينية ضياء العزاوي
  15. مصر تستهدف 19 كيانًا اقتصاديًا للإخوان وتحبط اعتداء جديدا
  16. ملكة بريطانيا تلتقي الرئيس العراقي الخميس
في أخبار