القدس: أعلنت اسرائيل أنها قلصت الأربعاء منطقة صيد السمك المسموح بها قبالة سواحل غزة من 15 ميلًا بحريًا (28 كلم) إلى عشرة أميال ردًا على إطلاق بالونات حارقة من القطاع المحاصر إلى أراضيها.

قالت الهيئة الاسرائيلية المكلفة العمليات المدنية في الأراضي الفلسطينية (كوغات) في بيان إن "قرارًا اتخذ مساء الأربعاء بتحديد منطقة صيد السمك قبالة سواحل قطاع غزة بعشرة أميال ردًا على إطلاق بالونات حارقة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل".

يأتي هذا الإعلان بعدما قررت اسرائيل الثلاثاء توسيع هذه المنطقة قبالة شواطئ غزة إلى 15 ميلًا بحريًا على أثر وقف لإطلاق النار تم التوصل إليه مع حركة حماس عقب تصاعد في العنف في مطلع الشهر الجاري.

وكانت إسرائيل في الأول من أبريل وسعت مساحة الصيد قبالة قطاع غزة المحاصر إلى 12 ميلًا بحريًا في الوسط و15 ميلا بحريا في الجنوب بالقرب من الحدود المصرية، حسب نقابة صيادي السمك في غزة.

بعد ذلك منعت اسرائيل صيد السمك بسبب تصاعد العنف في مطلع الشهر الجاري ثم حددت منطقة الصيد بـ12 ميلًا بحريًا بعد إبرام التهدئة مع الفصائل الفلسطينية.

ومسافة الـ15 ميلًا بحريًا هي الأكبر التي تسمح بها اسرائيل، التي تواجهت في ثلاث حروب مع حماس منذ 2008، وتفرض حصارًا على الجيب الذي تسيطر عليه الحركة الاسلامية منذ أكثر من عشر سنوات.

وتقول منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان إن هذه المسافة تبقى أقل من العشرين ميلًا بحريًا التي ينص عليها اتفاق أوسلو الموقع في تسعينات القرن الماضي.