قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف المغرب من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها عبر الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس، بصحيفة " المساء"، التي قالت إنها علمت أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعمل بشكل حثيث من اجل تشديد المراقبة على المنفذ الحدودي البري الكركرات (جنوب)، الذي يربط المملكة بالدول الإفريقية وإفريقيا جنوب الصحراء، من خلال وضع جهاز مسح ب" السكانير" متطور، من أجل مراقبة البضائع التي تدخل من الدول الإفريقية وتلك التي تخرج من المغرب.

وأضافت الصحيفة أن المنطقة تعد من بين أهم المنافذ الحدودية التي تعرف ضغطا، على اعتبار أنها المنفذ البري الوحيد بالنسبة للبضائع القادمة من أوروبا، أو من المغرب باتجاه الدول الإفريقية.

لجنة استطلاعية لكشف خبايا "المغرب الأخضر"

في الجانب الاقتصادي والفلاحي والسياحي، كتبت "المساء" أيضا أنه بعد الجدل الكبير، والأزمة التي تسببت فيها الانتقادات التي وجهت إلى مشروع"المغرب الأخضر" داخل الغالبية الحكومية، طالبت لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب بالاستماع إلى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بعد موافقتها على القيام بمهمة استطلاعية مؤقتة للوقوف على أسباب تعثر عدد من المشاريع والبرامج الحكومية، بما فيها المرتبطة بالإقلاع الاقتصادي والسياحي.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها الصحيفة، فإن اللجنة التمست من الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، العمل على برمجة هاته المهمة الاستطلاعية في أقرب الآجال بالنظر إلى ما وصفته ب"راهنية الموضوع وحساسيته".

وحسب مصادر الصحيفة، فإن اللجنة حددت مكان القيام بهذه المهمة في جهة سوس ماسة درعة (جنوب) بعد أن نبهت إلى كونها تعيش أزمة خانقة على المستوى السياحي والصناعي والاقتصادي والفلاحي، رغم إطلاق عدة مشاريع لم تحل دون انحدارها من الرتبة الثانية اقتصاديا بعد مدينة الدار البيضاء.

"فيسبوك"سلم معطيات المغاربة لشركات الاتصالات

في سياق آخر، أفادت "المساء" أيضا أن موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" سلم ملايين المعطيات والبيانات الشخصية لملايين المستعملين المغاربة لشركات الاتصالات ومصنعي الهواتف وشركات الإعلانات.

وكشف تقرير حديث أن الشركة قدمت معلومات عن كل الدول التي تشتغل فيها، وبررت الخطوة بالرغبة في تحسين الشبكة، علما أن "فيسبوك" يتحكم في المعلومات والبيانات الشخصية لأكثر من 16 مليون مغربي يستعملون الموقع الأكثر تأثيرا في العالم.

وقال التقرير المنشور في صحف بريطانية إن "فيسبوك" يقوم بإرسال البيانات الشخصية الخاصة بمستخدميه إلى مزودي الشبكات ومصنعي الهواتف، على أمل أن يشتروا الإعلانات.

تقرير يفضح آلاف "الأشباح"

خصصت صحيفة "الأحداث المغربية" موضوعها الرئيس لتقرير أعدته وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، وعالج ملفات أزيد من 28 ألف موظف في موضوع التغيب.

يتعلق الأمر هنا تحديدا بظاهرة آلاف الموظفين الأشباح الذين يتقاضون رواتبهم من الخزينة العامة، دون أن يضعوا أقدامهم في مكاتبهم، أو يقوموا بالوظائف المسندة إليهم.

خلاصة الدراسة،حسب الصحيفة، توقفت عند حقيقة أن إشكالية التغيب غير المشروع للموظفين عن العمل ليس في نهاية المطاف ليس إلا شكلا ومظهرا من بين مظاهر متعددة لهدر الزمن بالإدارة العمومية التي يختزلها سوء تدبير المرافق العمومية، والذي يحتاج لإصلاح عميق بعد تحوله لعائق حقيقي في التنمية ومحاربة الفساد.

"تصفية حسابات" و"قانون من أين لك هذا؟"

أوردت صحيفة "أخبار اليوم" أن عددا من البرلمانيين عبروا عن مخاوفهم منأن تتحول جريمة "الإثراء غير المشروع"، التي أدرجت للمرة الأولى في مشروع القانون الجنائي المعروض على البرلمان، إلى "تصفية للحسابات" ضد الموظفين العموميين.

وذكرت الصحيفة أن أغلب المتدخلين، أول من أمس، في اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أجمعوا على أهمية محاربة الفساد، لكنهم اعتبروا التنصيص على هذه الجريمة بالصيغة التي وردت بها، من شأنه أن يحمل مخاطر واستعمالات سلبية.

عبرت القيادية والبرلمانية بحزب العدالة والتنمية، آمنة ماء العينين، عن مخاوف من "الشطط والانزلاق" خلال تطبيق هذه العقوبة، خاصة في ظل "بنية قضائية ليست سهلة".