: آخر تحديث

ترمب يأسف للإفراج عن "طالبان الأميركي"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: عبر دونالد ترمب الخميس عن قلقه بعد الإفراج عن جون ووكر ليند الملقب ب"طالبان الأفغاني" الذي "لم يتخل عن تمجيد الإرهاب"، بحسب الرئيس الأميركي، خلال 17 عاما أمضاها في السجن.

وغادر "طالبان الأميركي" الخميس سجن تير هوت الذي يخضع لإجراءات أمنية مشددة في ولاية إنديانا.

وليند أسر في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2001 في افغانستان خلال الحملة التي شنتها الولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر. ويغادر السجن في ولاية إنديانا (شمال) في سن الثامنة والثلاثين بينما ما زالت أفغانستان تشهد مواجهات بين الجيش ومتمردي طالبان.

وقال ترمب "سنراقبه عن قرب"، معبرا عن أسفه لأنه لم يكن هناك إمكانية لتقديم أي طعن لتأخير خروجه من السجن. وأكد أنه "لو كانت هناك إمكانية، لفعلت ذلك في ثانيتين".

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اعتبر الإفراج المبكر عن ليند "غير قابل للتفسير وغير معقول".

وقال بومبيو لشبكة فوكس نيوز "ما زال، كما فهمت، يهدد الولايات المتحدة وما زال يؤمن بالجهاد ذاته الذي تورط فيه في مقتل أميركي عظيم"، في إشارة إلى جون سبان أحد أفراد وحدة للقوات الخاصة التابعة لوكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه).

وأسر ليند (38 عاما) المولود لعائلة كاثوليكية واعتنق الاسلام في سنوات المراهقة التي أمضاها بالقرب من سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا، في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2001 في افغانستان خلال الحملة التي شنتها الولايات المتحدة بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر.

وقد غادر الولايات المتحدة متوجها إلى اليمن في سن السابعة عشرة، في 1998 ليتعلم اللغة العربية قبل أن يذهب إلى باكستان ثم يلتحق بطالبان في أفغانستان في 2001 قبل أربعة أشهر من 11 أيلول/سبتمبر ليكافح على قوله تحالف الشمال بقيادة أحمد شاه مسعود.

وأمضى عدة أسابيع في معسكر للتدريب تابع لتنظيم القاعدة ليتدرب على الأسلحة والمتفجرات. وبعد أسره، اعتقل مع أعضاء آخرين من طالبان في سجن مزار شريف (شمال). وقد استجوبه جون سبان.

وقتل سبان خلال تمرد سجناء طالبان ليصبح أول أميركي يسقط في "الحرب على الإرهاب" التي أطلقها الرئيس الأسبق جورج بوش الابن.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اذا زعـــــلان عليه - ارسله الي اخوانــــه في ادلب ، ليكمل المهمه
عدنان احسان- امريكا - GMT الجمعة 24 مايو 2019 14:57
ترمب يتطاول علي سياده القانون ... والله انني ااسف ايضا لانني صوت لك فكل تصريحاتك تدل علي انك - غبي وصوتنا لك لاحبا بك - بل كرهـــــا بهيلاري ولكن للاسف تريد ان تحل المشاكل التي تعترضك في اداره البيت الابيض بورقه الارهاب ، الاقتصادي - والنهب - والنصب - والاحتيال - وابتــــــزاز الدول - واشعال الحروب الاهليه - والفتن - والتلاعب باسعار البورصه والنفط ، لم يبقى شى لم تفعله ؟ - لم يتغيير شى فيك لازالت تعتقد انك تدير احد شركاتك.. "وديلر مقمره " كما كنت للاسف هذه هي امريكا اليــــوم ... وهي التي صنعت الارهاب والارهابيين باعتراف سياسيكم - واصبح الارهاب استحقاق سياسي - لحل مشاكلهم المستعصيه ،، لتنقلوا ازماتكم المستعصيه للاخرين وتاخروا الانهيار .. ومبروك للعداله التي اخلت سبيل هذاالشاب - وبعد سبعه عشر عاما ، فشل الامريكان باعاده تاهيله ، كما اعترف ترمب بانه لم يتغيير - والسبب لانهم يريــــدون منه ان يبقي ارهابي - واعــــاده تجنيده كما فعلوا بمعتقلي " غوانتاناموا "
2. نطاط
iNfidel - GMT السبت 25 مايو 2019 06:21
المعلق الاول ينط في كل مقال ويتحفنا بتحليلاته الجهنمية....ويبدو انه متفرغ وقد يكون عاطل ولا يعمل ...وبما انه عايش في امريكا يعني نايم براس دافعي الضرائب ويحصل على الفود ستامب والكاش ايد....! يعني تعض اليد تطعمك....عجبي


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. علي بن الحسين يقتحم جدل
  2. نواب محافظات العراق السنية المحررة يعلنون تشكيلًا سياسيًا
  3. ملكة بريطانيا: لبنان رمز للتنوع والتسامح والصمود
  4. البرلمان المصري يطالب بمراقبة بيانات مستخدمي فيسبوك وتويتر
  5. البنتاغون يشن هجمات الكترونية كبرى ضد روسيا
  6. طهران تُلمح إلى مسؤولية واشنطن في هجمات خليج عُمان
  7. هانت: بريطانيا شبه متأكدة أن إيران تقف خلف هجوم الناقلتين
  8. ولي العهد السعودي: المملكة ملتزمة بالطرح الأولي العام لأرامكو
  9. ترمب يتهم نيويورك تايمز بارتكاب
  10. سفير بريطانيا ينفي استدعاءه من قبل السلطات الإيرانية
  11. ناقلة النفط اليابانية التي تعرضت لهجوم تصل قبالة السواحل الإماراتية
  12. مفاوضات مباشرة بين لبنان وإسرائيل في يوليو
  13. دعوة الاتحاد الأوروبي لاعتبار الحرس والمخابرات الإيرانيين إرهابيين
  14. حادث يعلق حركة الملاحة في مطار نيوارك
  15. محمد بن سلمان: رؤية 2030 انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
  16. حميدتي: نملك تفويضًا شعبياً لتشكيل حكومة كفاءات
في أخبار