: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة السبت

المغرب حاضر في القمة العربية بالسعودية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها عبر الصحف اليومية المغربية الصادرة السبت بصحيفة "الأحداث المغربية" التي أفادت أن مصادر إعلامية ذكرت أن المغرب استجاب لدعوة العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لعقد قمة عربية غير عادية، مقررة في 31 مايو بمكة.

إيلاف المغرب من الرباط: ونقلت الصحيفة عن الموقع الإخباري Le360 تصريحا لمصدر اشترط عدم الكشف عن هويته، قال فيه إن المملكة قدانحازت دائما، وحيثما كان ذلك ممكنا، إلى الدول العربية التي تسعى لعقدقمة جامعة الدول العربية.

وأضافت الصحيفة أن المتحدث نفسه شدد في تصريح للموقع ذاته "أن المغرب معروف بخبرته في مجال الوساطة والمساعي الحميدة، ولن يدخرجهدا في الدفاع عن العرب والفلسطينيين والمسلمين".

وأكد المصدر نفسه أن المغرب سيحضر أيضا قمة منظمة المؤتمر الإسلامي، المقرر عقدها بمكة في أول يونيو المقبل.

أميركا تشهر قانون "كاستا" ضد حصول المغرب على أسلحة روسيا

كتبت صحيفة "المساء"، أن معطيات خاصة بتتبع صفقات الصناعة الحربية كشفت عن تراجع المغرب عن اقتناء منظومة الدفاع الجوي الروسي التي تعد من بين الأقوى في العالم، بسبب مخاوف من قانون "كاستا" الأميركي.

وأوضحت الصحيفة أن الرباط بدأت بالمقابل مفاوضات مكثفة مع واشنطن للحصول على نظام دفاع جوي أميركي، لتعويض تراجعها عن اقتناء منظومة السلاح الروسي.

وذكرت الصحيفة أن المعطيات التي نشرها موقع عسكري اسباني مقرب من الجيش في اسبانيا، أظهرت أن المغرب كان إلى وقت قريب مهتما بشراء المنظومة الروسية، التي تعد الأحدث والأكثر قوة في سوق الأسلحة العالمي، لقدرتها على اعتراض الأهداف الجوية علىبعد 380 كيلومترا والأهداف الباليستية على بعد 60 كيلومترا.

وذهب الموقع ذاته إلى أن صفقة حصول المغرب على هذه المنظومة لن تتم بسبب قانون العقوبات الأميركي "كاستا"، الذي لوحت بهالولايات المتحدة في وجه أي دولة حليفة ترغب بشراء منظومة الدفاع الروسية.

يخوت فاخرة للهجرة السرية نحو اسبانيا

في سياق آخر، أفادت صحيفة "المساء" أيضا، أنه في خطوة استنفرت الأجهزة الأمنية، شرعت مافيا تهريب البشر ونقل المهاجرين من سواحل المغرب إلى إسبانيا في اعتماد طريقة جديدة لم تستعمل من قبل، إذ بات النقل يتم في يخوت فاخرة لتجنب الانتباه بسبب فخامتها.

وحسب تقارير إسبانية، فقد بدأت مافيا الاتجار في البشر بنقل المهاجرين على هذه اليخوت الفاخرة من المغرب نحو اسبانيا، وتصل تكلفة الرحلة على متن أحد هذه اليخوت إلى 4000 يورو.

واستنادا إلى المعطيات ذاتها، فإن النقل يمر بسهولة وسلاسة لكون الأمر يشكل نظاما أكثر أمانا، إذ توجد مخاطر أقل من التهريب على متن القوارب العادية، وبهذه الطريقة يتم تجنب مشاكل تسلق السياج، وما يحمله من مخاطر الملاحقة الأمنية أو حتى الإصابة الجسدية.

وأعلن المغرب، حسب الصحيفة، أن عدد محاولات الهجرة السرية التي تم إحباطها خلال السنة الجارية تجاوز 30 ألف محاولة، وهو ما يعكس "المجهود الكبير" المبذول في هذا المجال.

خصوم حكيم بنشماس يستعدون لعزله

بعد عزل حكيم بنشماس، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة (معارضة)، للمنسقين الجهويين لنفس التنظيم السياسي، يتجه خصومه إلى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني للحزب.

وتابعت صحيفة "أخبار اليوم" التي نشرت الخبر، أن مصادر معارضة لخطوة بنشماشأكدت أن أغلب أعضاء المكتب السياسي طلبوا عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني بمبرر أن الأمين العام بنشماش "فقد شرعيته، ولم يعد مؤهلا لقيادة الحزب"، كما أن أغلب أعضاء فريقي الحزب في البرلمان يحضرون مطلبا مماثلا على شكل عريضة.

واستخلصت الصحيفة أن التيار الخصم لبنشماش يعول على عزله من منصبه أولا، ثم عقد المؤتمر الرابع للحزب في فصل الصيف، قائلة إنه يتعرض "لانتقادات شديدة بسبب ضعفه إزاء التجمع الوطني للأحرار، وتنازلاته الكثيرة لفائدته". 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. علي بن الحسين يقتحم جدل
  2. نواب محافظات العراق السنية المحررة يعلنون تشكيلًا سياسيًا
  3. ملكة بريطانيا: لبنان رمز للتنوع والتسامح والصمود
  4. البرلمان المصري يطالب بمراقبة بيانات مستخدمي فيسبوك وتويتر
  5. البنتاغون يشن هجمات الكترونية كبرى ضد روسيا
  6. طهران تُلمح إلى مسؤولية واشنطن في هجمات خليج عُمان
  7. هانت: بريطانيا شبه متأكدة أن إيران تقف خلف هجوم الناقلتين
  8. ولي العهد السعودي: المملكة ملتزمة بالطرح الأولي العام لأرامكو
  9. ترمب يتهم نيويورك تايمز بارتكاب
  10. سفير بريطانيا ينفي استدعاءه من قبل السلطات الإيرانية
  11. ناقلة النفط اليابانية التي تعرضت لهجوم تصل قبالة السواحل الإماراتية
  12. مفاوضات مباشرة بين لبنان وإسرائيل في يوليو
  13. دعوة الاتحاد الأوروبي لاعتبار الحرس والمخابرات الإيرانيين إرهابيين
  14. حادث يعلق حركة الملاحة في مطار نيوارك
  15. محمد بن سلمان: رؤية 2030 انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
  16. حميدتي: نملك تفويضًا شعبياً لتشكيل حكومة كفاءات
في أخبار