بينما التزمت مصر الصمت، وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، الشكر إلى الرئيس السيسي، بعد أن أرسل مروحتين للمساعدة في إخماد الحرائق التي نشبت في إسرائيل. واحتفت الأوساط السياسية والعسكرية الإسرائيلية بالمساعدة المصرية.

إيلاف من القاهرة: قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الشكر إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على مساعدة إسرائيل في جهود إخماد الحرائق المشتعلة منذ يوم الخميس الماضي في مناطق متفرقة من إسرائيل.

وقال نتنياهو في بيان نشرته صفحته الرسمية عبر تويتر: "أشكر صديقي الرئيس المصري السيسي على قيامه بإرسال مروحتين للمشاركة في عمليات إخماد الحرائق التي نشبت في أنحاء متفرقة من إسرائيل".

وأضاف: "طائرات من إيطاليا واليونان وقبرص وكرواتيا تشارك أيضا في عمليات الإطفاء. كما طلبت السلطة الفلسطينية الانضمام إلى تلك الجهود".

ونشر المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، تغريدتين بالعربية والانجليزية، مرفق بها صورة لمروحية تطفيء حريقًا، وكتب يقول: "سيارة إطفاء إسرائيلية ومروحية مصرية تعملان معا على إخماد حريق نشب في قرية بين عزرا جنوب إسرائيل، يوم أمس، حيث تمكن رجال الإطفاء الإسرائيليون والطيارون المصريون من إخماد الحريق نتيجة التعاون بينهم"، وتابع: "هذا هو معنى السلام".

كما نشر تغريدتين مشفوعتين بمقطعي فيديو يظهران طائرة هليكوبتر، تساعد في إطفاء الحرائق، وكتب تعليقًا باللغتين الانجليزية والعربية: "طائرة هليكوبتر مصرية تساعد في إخماد الحريق الذي اندلع في قرية بيت عزرا الواقعة بين مدينتي أشدود وأشكيلون".

ونشر المتحدث الرسمي باسم الحكومة الإسرائيلية، مقطع فيديو آخر بالغتين العربية والانجليزية، يظهر رئيس الوزراء بينيامين نتياهو، وهو يقف في الهواء الطلق بين مجموعة من المسؤولين، وهو يوجه الشكر للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على إرسال طائرتين للمساعدة في إخماد الحرائق في إسرائيل.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، مقطع فيديو وثلاث تغريدات باللغة العربية، الأولى تضمنت مقطع فيديو يظهر طائرة مروحية تطفيء الحرائق، وكتب فيه: "الصديق وقت الضيق. مصر تقوم بإرسال مروحيتين للمشاركة في عمليات الإطفاء الجوية التي يتم القيام بها حاليا لإطفاء الحرائق الكثيرة التي تنشب في أنحاء متفرقة من إسرائيل منذ يوم أمس شكرا".

وكتب أدرعي في التغريدة الثانية مع الفيديو نفسه: "شكرًا هكذا ساعدت طائرة مروحية مصرية في إخماد الحريق الذي اندلع في قرية #بيت_عزرا، الواقعة بين مدينتي #أشدود و #أشكلون جنوب #إسرائيل".

وفي التغريدة الثالثة، نشر أدرعي صورة للمروحية وكتب: "#صورة_الأسبوع اتحاد القوى: في موقف إنساني مؤثر تتعاون سيارة إطفاء إسرائيلية ومروحية مصرية في إخماد حريق نشب في قرية بين عزرا جنوب #إسرائيل يوم أمس حيث تمكن رجال الاطفاء من إخماد الحريق نتيجة هذه الجهود. فعلًا الصديق وقت الضيق".

وكانت عشرات الحرائق شبت في إسرائيل نتيجة الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وأدت إلى احتراق عشرات المنازل وإخلاء المئات مع اقتراب النيران منها.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن "مصر أرسلت يوم الجمعة مروحتي إطفاء، من طراز مي 8، للمساعدة في إطفاء الحرائق بإسرائيل"، مشيرة إلى أن "أربع دول أوروبية (كرواتيا وإيطاليا وقبرص واليونان) أرسلت هي الأخرى طائرات إطفاء إلى إسرائيل للمساعدة في إخماد الحرائق".

وبينما احتفت الأوساط السياسية والعسكرية الإسرائيلية ما قالت إنها مساعدة مصرية في إخماد الحرائق، التزمت السلطات المصرية الصمت، ولم تصدر أي بيانات أو تصريحات رسمية من القاهرة ردًا على المزاعم الإسرائيلية.

يذكر أن مصر وإسرائيل وقعتا معاهدة سلام في العام 1979، ويرتبط البلدان بعلاقات رسمية على المستويات السياسية والاقتصادية، بينما تعاني تلك العلاقات من جمود شديد على المستويين الشعبي والثقافي.