القاهرة: وصل رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان السبت الى القاهرة في اول زيارة له خارج بلاده منذ توليه منصبه، بحسب مصدر ملاحي في مطار القاهرة.

وتأتي زيارة البرهان الى القاهرة قبل أيام من اضراب عام دعا اليه قادة حركة الاحتجاج في السودان الثلاثاء والاربعاء لمطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين.

وهي الزيارة الأولى للبرهان خارج السودان منذ اطاحة الرئيس السابق عمر البشير في 11 نيسان/أبريل الماضي.

وكان الرئيس المصري عقد قمة تشاورية حول الأوضاع في السودان في حضور بعض الدول الافريقية في 23 نيسان/أبريل.

وتعتبر القاهرة أن السودان هو العمق الاستراتيجي لمصر جنوبا وبالتالي فإن ما يجري في هذا البلد الذي يمر عبره نهر النيل يتخذ أهمية قصوى بالنسبة الى السلطات المصرية.

وقال السيسي خلال تلك القمة إن "الحل سيكون من صنع السودانيين أنفسهم، عن طريق حوار شامل جامع، بين القوى السياسية المختلفة في السودان، يؤدي إلى التوصل إلى حل سياسي توافقي (...) ويضع تصوراً واضحاً لاستحقاقات هذه المرحلة، ويقود إلى انتخابات حرة ونزيهة".

وأضاف "نحن كدول جوار للسودان ودول تجمع ايغاد وكشركاء إقليميين، نتطلع لتقديم العون والمؤازرة للشعب السوداني، وصولاً إلى تحقيق الاستقرار والرخاء الذي يتطلع إليه ويستحقه".

وكان نائب رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو المعرف ب "حميدتي" قام الخميس بزيارة للمملكة العربية السعودية التقى خلالها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقال المجلس العسكري في بيان الجمعة إن الغرض من زيارة حميدتي هو "تقديم الشكر للمملكة (...) لما قدّمته من دعم اقتصادي يؤمّن متطلّبات الحياة المعيشية للشعب السوداني، وهو ما أعلن عنه في الفترة السابقة فضلاً عن دعمها السياسي للمجلس للمساهمة في الوصول إلى حلّ سريع للمشكلات".&

والأسبوع الماضي أودعت السعودية 250 مليون دولار في المصرف المركزي السوداني في إطار حزمة مساعدات تعهّدت بها المملكة وحليفتها الإمارات لصالح السودان الذي يشهد اضطرابات في خضم عملية انتقال للسلطة.

وأعلنت الإمارات والسعودية في 21 نيسان/أبريل تقديم دعم مالي قيمته ثلاثة مليارات دولار للسودان.