في أول زيارة خارجية له، حط رئيس المجلس العسكري في السودان، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، في العاصمة المصرية القاهرة، واستقبله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالقصر الجمهوري، الاتحادية.

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه يتابع عن كثب جميع التطورات والتفاعلات الراهنة على الساحة السودانية، معلنا دعم مصر الكامل لأمن واستقرار السودان، ومساندتها للإرادة الحرة ولخيارات الشعب السوداني الشقيق فى صياغة مستقبل بلاده، والحفاظ على مؤسسات الدولة.

وأعرب السيسي عن استعداد مصر لتقديم كافة سبل الدعم للأشقاء فى السودان لتجاوز هذه المرحلة بما يتوافق مع تطلعات الشعب السوداني بعيداً عن التدخلات الخارجية.

وحضر الاجتماع مساء اليوم السبت، كل من سامح شكرى وزير الخارجية واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، حيث تم عقد جلسة مباحثات ثنائية منفردة تلتها جلسة مباحثات موسعة.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن &الرئيس رحب بالفريق أول عبد الفتاح البرهان بالقاهرة فى أول زيارة خارجية له، مؤكداً أن ذلك يعكس الروابط الأزلية التى تجمع شعبي&وادى النيل، والترابط التاريخي&بين مصر والسودان، ووحدة المصير والمصلحة المشتركة التي تربط بين الشعبين الشقيقين.

من جانبه؛ أكد الفريق أول عبد الفتاح البرهان التقارب الشعبي والحكومي المتأصل بين مصر والسودان، مشيداً بالجهود القائمة للارتقاء بأواصر التعاون المشترك بين البلدين، ومثمناً الدعم المصري غير المحدود لصالح الشعب السوداني وخياراته وللحفاظ على سلامة واستقرار السودان في ظل المنعطف التاريخي الهام الذي يمر به.

كما استعرض رئيس المجلس العسكري الانتقالي تطورات الأوضاع في السودان والجهود المبذولة للتعامل مع المستجدات في هذا الصدد، معرباً في هذا الخصوص عن التقدير للحرص الذي تبديه مصر من أجل دعم الشعب السوداني.

وأضاف "راضى" أن الرئيس أعرب عن ثقته في قدرة الشعب السوداني ومؤسسات الدولة على استعاده الاستقرار وتحقيق الأمن والحفاظ على مقدرات دولة السودان، مؤكداً أهمية تكاتف الجهود الإقليمية والدولية الرامية لمساعدة السودان الشقيق على تحقيق استحقاقات هذه المرحلة ومواجهة الأزمة الاقتصادية لما فيه صالح الشعب السوداني.

وأكد الرئيس السيسى حرص مصر على مواصلة التعاون مع السودان في كافة الملفات محل الاهتمام المتبادل، والدفع نحو سرعة تنفيذ المشروعات التنموية المشتركة، كالربط الكهربائي وخط السكك الحديدية، بما يحقق الرخاء والتقدم لشعبي البلدين.&

وفي نهاية الاجتماع، تم التوافق بين السيسي والبرهان بشأن استمرار التشاور المكثف بهدف المساهمة في تحقيق استقرار السودان وتفعيل الارادة الحرة للشعب السوداني الشقيق والانحياز لخياراته.