: آخر تحديث
احتجاجًا على اتّفاقات ينوي إبرامها لتشكيل حكومة

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتانياهو في تل أبيب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تل ابيب: تظاهر آلاف الإسرائيليين ليل السبت في تلّ أبيب احتجاجًا على اتّفاقات ينوي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو إبرامها من أجل تشكيل ائتلاف حكومي تُحذّر المعارضة من أنّه سيشكّل نهاية الديموقراطية في البلاد.

وأمام نتانياهو الفائز في الانتخابات التشريعية التي أجريت في 9 أبريل مهلة تنتهي ليل الأربعاء من أجل تشكيل ائتلاف حكومي جديد.

وهو لم يتمكّن حتى الآن من تلبية مطالب شركائه المستقبليّين في الحكومة، بخاصّة في ما يتعلّق بالتحاق اليهود المتشدّدين بالجيش.

وفي حين لم يتمّ الإعلان عن أيّ اتفاق، تُشير التكهّنات إلى إمكانية موافقة أعضاء الائتلاف على إجراءات تهدف إلى إضعاف سلطة القضاء الساعي لتوجيه الاتهام إلى نتانياهو في عدد من القضايا.

والأربعاء، قرر المدّعي العام الإسرائيلي أفيخاي ماندلبليت تمديد الموعد النهائي لجلسة الاستماع الرسمية لنتانياهو في قضايا الفساد المقامة ضده حتى أكتوبر.

وأعلن ماندلبليت في فبراير الماضي أنه يعتزم توجيه اتهامات بالاحتيال واستغلال الثقة وتلقي رشى إلى رئيس الوزراء ومتابعة توصيات الشرطة.

وينفي نتانياهو الاتهامات الموّجه إليه ويصفها بأنّها محاولة من خصومه السياسيين لإجباره على ترك منصبه.

ومساء السبت، هتف المتظاهرون في تل أبيب "شعب واحد قانون واحد"، ملوّحين بالأعلام الإسرائيلية.

وقال بيني غانتس زعيم تحالف "أزرق وأبيض" (يمين الوسط)، أكبر تكتّل معارض، متوجّهًا لنتانياهو "لن ندعك تحوّل إسرائيل الديموقراطية إلى فناء خاص لعائلة مالكة أو لسلطنة".

من جهته، قال شريكه في التحالف يائير لابيد "لا نريد ديكتاتورًا تركيًا. لستَ فوق القانون، لن نسمح لك بأن تكون ديكتاتورًا".

بدورها، قالت زعيمة حزب ميريتس تامار زاندبرغ "نحن هنا للنضال في سبيل بلدنا"، مضيفة "نتانياهو سيسحق المحكمة العليا لمنع القضاء" من تأدية عمله.

وقدّر المنظّمون عدد المشاركين في التظاهرة التي نُظّمت أمام متحف تل أبيب بعشرات الآلاف، فيما أشارت تقديرات الشرطة إلى أنّ المشاركة اقتصرت على أقل من عشرة آلاف شخص.

وإذا لم يتمكّن نتانياهو من تشكيل ائتلاف حكومي بحلول الأربعاء يمكن للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أن يكلّف نائبًا آخر تأليف حكومة.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. في ما وراء الكواليس ،، و قريبا تسونامي سياسي.. بالشرق الاوسط ،
عدنان احسان- امريكا - GMT الأحد 26 مايو 2019 14:48
اعتقد ان نتن يا هو قد خسر الانتخابات - ( بغض النظر عن نتائجها ) وتصويره بانه نجح بها ربما هو مخرج لائق لانهاء مرحلتـــــــه السياسيه الفاشله - وربما اقصاء نتن ياهو مطلب الايراني لاعاده الاستقرار والحوار في الشرق الاوسط ..لاعاده تريتب الكنيست ، والعوده الي ايام رابيـن و شمعون بيــــرز - والشرق الاوسط الجديد بعد لن فشلت ورقه التطبيع مع اسرائيل- مع مصــــر - والاردن .- واليـــــوم دول الخليج - وكذلك فشلت نظريه مسح اسرائيل من الخارطــــــــه - ومعادله الصواريخ انتهت ،ايضا وليست الا فزاعه - وتـــــوازن للرعب الذي تلعبه ايران - وكذلك الايرانيين - شـــــعروا بان / نتن ياهو - وروسيا -/ متحالفين من تحت الطاوله - ضد ايران وضد وجود ايران في معادلات الشرق الاوسط - وفي المقابل يشعر الايرانيين ان الاوربيين اضمن من الروس في الشرق الاوسط .. لاخراج امريكا من اللعبه - اي ان الاداره الامريكيه الجديــــــده - والاوربين - والايرانيين - هم المعادله الجديده في المستقبل للشرق الاوسط - مع قلب الطاوله علي نتن ياهو الذي استنفذ كل مؤلاته ... التي نجح بها فقط - بصعود اليمين والتيار المتشدد في اسرائيل واصبح المتشددين بيضه القبان فقط ،وليس معادله سياسيه ، . الاداره السياسه الامريكيه الجديده - والاوربيين - والايرانين - هم المعاده الجديده - اامستقبل - والخلايجـــــه قرفو من الثراثــــار / ترمب / ترقبـــــوا التسونامي الجديد في الشرق الاوسط.. والدي سيتصرر من - نتن ياهو - الفاسل ترمب - وتحةيم دور الكموبارس الروسي ،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. روحاني لماكرون: لا نسعى إلى حرب مع أي دولة
  2. أحلام مايك بومبيو في رئاسة أميركا تبدأ من كانساس
  3. جودة الحياة.. الإمارات الأفضل شرق أوسطيًا والعراق الأسوأ
  4. الاتفاق النووي الإيراني يواجه خطر
  5. المعارضة السورية تجتمع في ريف حلب وتبحث قصف الشمال
  6. هيئة الطيران المدني السعودي تعلن افتتاح مطار
  7. آبي يشيد بدور السعودية في السلام والاستقرار بالمنطقة
  8. الأمير محمد بن سلمان يبدأ اليوم زيارة إلى كوريا الجنوبية
  9. جونسون يخرج إلى العلن مجددًا بعد ابتعاده عن الإعلام
  10. سناتور أميركي يريد معاقبة إيران على نسق الـ
  11. كوشنر من المنامة: الإقتصاد شرط مسبق لتحقيق السلام
  12. صالح يبحث مع ماي مساعي نزع فتيل أزمة المنطقة
  13. ترمب يحذر إيران من رد أميركي
  14. عراقيون وعرب يحتفون بثمانينية ضياء العزاوي
  15. مصر تستهدف 19 كيانًا اقتصاديًا للإخوان وتحبط اعتداء جديدا
  16. ملكة بريطانيا تلتقي الرئيس العراقي الخميس
في أخبار