قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أصبح الرئيس الأميركي دونالد ترمب الإثنين أول زعيم أجنبي يلتقي إمبراطور اليابان الجديد ناروهيتو، الذي اعتلى العرش في أوائل مايو، بعد تنازل والده أكيهيتو عنه.

إيلاف: كان الإمبراطور ناروهيتو وزوجته ماساكو في استقبال ترمب وزوجته ميلانيا صباح الاثنين نحو الساعة 9:30 صباحًا (00:30 بتوقيت غرينتش).

وسيعقد ترمب أيضًا محادثات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الذي سيجري زيارة إلى واشنطن، في أواخر الشهر الجاري.
ويعود ترمب إلى اليابان في يونيو لحضور قمة مجموعة العشرين في أوساكا. 

اليابان ستشتري 105 مقاتلات أميركية 
وأعلن ترمب الاثنين بعد قمة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي أن اليابان ستشتري 105 مقاتلات أميركية إضافية من طراز اف-35.

وصرّح ترمب في مؤتمر صحافي أن "الولايات المتحدة تدعم جهود اليابان لتحسين قدراتها الدفاعية، وفي الأشهر الأخيرة أرسلنا إليها كمية كبيرة من العتاد العسكري". وأعلن أن "اليابان تنوي شراء 105 (مقاتلات) جديدة من طراز اف-35". وبعد هذه الصفقة، تصبح اليابان التي سبق أن اشترت 42 مقاتلة من هذا الطراز في 2011، الزبون الأول عالمياً لهذه الطائرة المقاتلة من الجيل الخامس.

دعم كامل لأبي من ترمب للقاء كيم
وأكد رئيس وزراء اليابان شينزو آبي الاثنين أنه حصل على "الدعم الكامل" من الرئيس الأميركي دونالد ترمب للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وصرّح آبي بعد قمة عقدها مع ترمب في طوكيو "أشعر أنني بحاجة إلى لقاء ثنائي مع الرئيس كيم من دون تحديد شروط مسبقة وأنه من الضروري تبادل معه وجهات نظرنا بكل صراحة (...) الرئيس ترمب (...) قال لي إنه سيقدم دعمه الكامل لذلك".

وصرح ترامب أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون رجل "ذكي جدًا" ويدرك الضرورة بالنسبة إليه للتخلي عن الأسلحة النووية بهدف التمكن من تطوير بلده.

قال ترمب بعد قمة مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في طوكيو إن كيم "يعرف أنه بالنووي وحده يمكن أن تحصل أشياء سيئة. إنه رجل ذكي جدًا، يدرك ذلك جيدًا"، مضيفًا إن كوريا الشمالية لديها "إمكانات اقتصادية هائلة".
 

خلل هائل في الميزان التجاري
بدأ الرئيس الأميركي محادثات رسمية مع رئيس الوزراء الياباني الذي يأمل في إرضاء شريكه في المفاوضات التجارية الجارية.

وعبّر الرئيس الأميركي مجددًا الإثنين عن أسفه "للخلل الهائل في الميزان التجاري" بين الولايات المتحدة أكبر اقتصاد في العالم، واليابان التي تحتل المرتبة الثالثة.

وأكد أن العلاقات بين البلدين "لم تكن يومًا جيدة إلى هذا الحد (...) وأنا واثق من أننا سنتوصل إلى حل خلال بعض الوقت". وتحدث عن صدور إعلانات "في أغسطس" على الأرجح.

وكان ترمب أعلن في تغريدة الأحد أن الولايات المتحدة واليابان "تقدمتا كثيرًا" في محادثتهما التجارية، لكن "الجزء الأساسي" من المفاوضات سيجري بعد انتخابات يوليو في اليابان.

وكتب في تغريدته "تقدمنا كثيرًا في مفاوضاتنا حول التجارة مع اليابان". وأضاف إن "الزراعة ولحوم الأبقار قضيتان مهمتان جدًا". لكنه أكد أن "الجزء الأساسي من هذه المفاوضات سيجري بعد انتخابات يوليو، وأتوقع أرقامًا كبيرة"، ملمّحًا بذلك إلى انتخابات مجلس الشيوخ الياباني.

وكان ترمب وآبي عززا "صداقتهما" بمباراة للغولف قبل أن يحضرا المباراة النهائية لدور السومو في طوكيو. وسلم ترمب رسميًا "الكاس الرئاسية" التي تزن حوالى ثلاثين كيلوغرامًا، ويبلغ ارتفاعها 1.4 متر، إلى الفائز الياباني أسانوياما، وسط هتافات حشد متحمس.