بهية مارديني: رفض المنسق الاعلامي لمجلس سوريا الديمقراطية ابراهيم ابراهيم في تصريح لـ"إيلاف" حضور أية عمليات سياسية تتعلّق بالشأن السوري الا "بهوية الادارة الذاتية أو مجلس سوريا الديمقراطية".

وقال "لا يمكن لأي حزب أو شخصية تمثيل مكونات شمال وشرق سوريا وثورتهم وتضحياتهم ومكتسباتهم بمفرده في أية عملية مفاوضات أو حوارات خارج إطار مجلس سوريا الديمقراطية "مسد" أو الادارة الذاتية".

وأكد ابراهيم إن أية مشاركة لنا في مفاوضات قادمة كجنيف أو اللجنة الدستورية أو أي منصة دولية معنية بمناقشة الأزمة السورية "يجب أن تكون ممثلة عبر هوية الادارة الذاتية أو مجلس سوريا الديمقراطية الذين يمثلان شعوب المنطقة وإرادتهم الوطنية لانه مكون أصلاً من جميع المكونات الاجتماعية من دينية وقومية".

مبادرة فرنسية&

وعلى صعيد متصل، قامت فرنسا بعقد حوارات بين الادارة الذاتية والمجلس الوطني الكردي قد تفضي لابرام اتفاق بين الجانبين بعد خصومة سنوات.

ولاتزال تفاصيل المبادرة الفرنسية مجهولة إلا أن كلا من الادارة والمجلس أعلنا قبولهما للمبادرة بشروط.

ويشترط مسؤولون في الادارة أن يفك المجلس الكردي الارتباط مع الائتلاف المعارض وأن يعترف بمؤسسات الادارة فيما يشدد المجلس على ضرورة أن تهيئ الادارة مناخا للحوار وبناء الثقة.

وقال القيادي في المجلس نعمت داوود لموقع كردستان ٢٤ "قبلنا بالورقة الفرنسية وبعثنا برسالة الى الفرنسيين، وحسب معلوماتي فإن الادارة ايضا قد أعلنت قبولها".

وكانت تركيا رفضت تجديد تأشيرة الدخول لحواس سعدون عضو الائتلاف السوري المعارض وعضو هيئة التفاوض السورية على خلفية مشاركته مع وفد من المجلس الوطني الكردي في هذه المفاوضات مع ممثلين للحزب الديمقراطي الكردي برعاية فرنسية في باريس يوم ١٨ نيسان/ أبريل الماضي.