الرباط: اصدر العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء عفوا على مجموعة من المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم أو أفعال جسيمة خلال احداث الحسيمة وجرادة،وعددهم 107 مستفيدا، حسب ما ذكر بيان صادر عن وزارة العدل المغربية، الذي قال ان العفو عليهم جاء اعتبارا من الملك محمد السادس للظروف العائلية والإنسانية للمدانين في إطار قضايا الأحداث التي عرفتها منطقتي الحسيمة وجرادة.&

وذكر البيان ذاته ان المستفيدين من العفو موزعين كالتالي:العفو من العقوبة لفائدة 60 نزيلا مدانين في إطار أحداث الحسيمة،والعفو من العقوبة لفائدة 47 نزيلا مدانين في إطار أحداث جرادة.

وشمل العفو الملكي ايضا 11 نزيلا من بين المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب، والذين شاركوا في الدورة الثالثة من برنامج "مصالحة" .

ويأتي العفو عليهم استجابة من العاهل المغربي لملتمسات العفو التي سبق للمعنيين بالأمر رفعها إليه بعدما راجعوا مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، وأعلنوا بشكل رسمي نبذهم لكل أنواع التطرف والإرهاب وتشبثهم المتين بثوابت ومقدسات الأمة ومؤسساتها الوطنية.

ويتوزع ال 11 سجينا المستفيدون من هذه المبادرة كما يلي:العفو مما تبقى من العقوبة السجنية لفائدة ثمانية نزلاء،وتحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد في 25 سنة سجنا نافذا لفائدة نزيل واحد ،وتخفيض مدة العقوبة السالبة للحرية لفائدة سجينين اثنين .

في السياق ذاته ، اصدر ملك المغرب ايضا عفوا على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم البلاد وعددهم 755 شخصا.

ويتعلق الامر بالموجودين في حالة اعتقال وعددهم 576 سجينا، وذلك على النحو التالي: العفو مما تبقى من العقوبة السجنية لفائدة سجين واحد ،والتخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 554 سجينا، وتحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد أو المحدد لفائدة سجينين اثنين، وتحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة 19 سجينا.&

وبلغ عدد الأشخاص الموجودين في حالة سراح الذين طالهم العفو 179 شخصا موزعين كالتالي: العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة 48 شخصا.

والعفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة خمسة أشخاص،والعفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة ستة أشخاص،و العفو من الغرامة لفائدة 120 شخصا.