واشنطن: قال الرئيس الاميركي دونالد ترمب الاربعاء ان المكسيك تريد "ابرام اتفاق" حول الهجرة بغرض تفادي الرسوم الجمركية الاميركية، في حين تفرض الادارة الاميركية شروطها قبل ساعات من مفاوضات مهمة بين البلدين.

وصرح ترمب من ايرلندا "تريد المكسيك اتفاقا، لديهم وفد سيأتي للتفاوض معنا".

وأضاف أنه اذا لم توقف المكسيك المهاجرين و"المخدرات" التي تصل عبر الحدود الجنوبية للولايات المتحدة "لا يمكن أن نتوصل الى اتفاق، الامر بهذه البساطة".

وينوي ترمب فرض رسوم بنسبة 5 بالمئة على الواردات من المكسيك بداية من الاثنين.

لكنه كرر "اعتقد أنهم يرغبون في فعل شيء وابرام اتفاق".

ومن المقرر ان يلتقي وزير خارجية المكسيك مرشيلو ابرار بعد ظهر الاربعاء بواشنطن نظيره الاميركي مايك بومبيو ونائب الرئيس مايك بنس لتفادي العقوبات التجارية.

وقبل ساعات من المهلة وضع بيتر نافارو المستشار الاقتصادي للبيت الابيض ثلاث شروط للمفاوضات مع المكسيك.

وقال لقناة سي ان ان "يمكنهم التعهد بتسلم كافة طالبي اللجوء وتطبيق القوانين المكسيكية عليهم التي هي أكثر تشددا من قوانيننا".

وأضاف "حين يدرك كل الناس الذين يصلون مع سيناريو طلب اللجوء (..) أن ذلك لن يقودهم الى الولايات المتحدة بل أنهم سيبقون في المكسيك" فان ذلك سيقلص تدفق المهاجرين.

كما طالب المستشار من مكسيكو تعزيز حدودها الجنوبية مع غواتيمالا "وهي أقصر" و"مراقبتها أسهل" من الحدود مع الولايات المتحدة.

وثالثا طالب المكسيك بمكافحة الفساد بين عناصرها العاملين في المراكز الحدودية.

ويتهم ترمب الذي جعل من مكافحة الهجرة أحد عناوين رئاسته، بانتظام المكسيك بالتساهل مع عبور المهاجرين المتحدرين من وسط اميركا القاصدين الولايات المتحدة.

ولدفع سلطات المكسيك على التحرك، يلوح بانتظام بتهديد الرسوم على الواردات.

واحدث مفاجأة الجمعة بتفصيل التهديد معلنا ان واشنطن ستطبق بداية من العاشر من حزيران/يونيو رسوما بنسبة 5 بالمئة على كافة السلع القادمة من المكسيك ويمكن ان ترفع تدريجيا حتى 25 بالمئة في الاول من تشرين الاول/اكتوبر.

لكن في الاثناء دخلت قافلة مكونة من 1200 مهاجر من وسط اميركا الاربعاء المكسيك من غواتيمالا.

وتتكون غالبية هؤلاء المهاجرين من مواطني الهندوراس، وتواصل القافلة مسيرتها تحت مراقبة دورية للشرطة.

وكرر رئيس المكسيك اندريس مانويل لوبيز اوبرادور في مؤتمره الصحافي الاسبوعي الاربعاء ان "الافضل هو التجارة الحرة وعدم فرض تعرفات ورسوم".
&