في تحدّّ جديد لسياسة الرئيس دونالد ترمب أعلن الأحد أن غالبية مشرعي ولاية كاليفورنيا وافقت على توفير تأمين مجاني للمهاجرين غير الشرعيين من محدودي الدخل المقيمين في الولاية، وتتراوح أعمارهم بين 19 و25 عامًا، وفقاً لقناة أي بي سي.

إيلاف من واشنطن: هذه الخطوة عقبت أخريات سنّها مشرعو الولاية الأغنى والأكثر سكانًا في البلاد، استهدفت مواجهة سياسية&للهجرة&التي يتبناها&ترمب، إذ حُظر على رجال الشرطة وسلطات إنفاذ القانون المحلية سؤال المواطنين&عن الوضع القانوني لإقامتهم، وعدم تسليم المهاجرين غير الشرعيين منهم إلى السلطات الفيدرالية، كما منعت سجونها من استقبال أولئك الذين قبضت عليهم سلطات الفيدرالية بسبب مخالفات قوانين&الإقامة.&

90 ألف مستفيد
يأتي مشروع توفير هذا الدعم للمهاجرين غير الشرعيين في الولاية جزءًا من خطة أوسع تستهدف إنفاق 213 مليار دولار من أموال الضرائب الفيدرالية والمحلية خلال موازنة العام المقبل، التي سيصوّت عليها بالموافقة من الغالبية الديمقراطية في الأسبوع الجاري.

سيحصل ذوو الدخل المنخفض، الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و25 عامًا، والذين يعيشون في كاليفورنيا بشكل غير قانوني، على تأمين الرعاية الصحية الذي تقدمه كاليفورنيا، والآخر الذي توفره الحكومة الفيدرالية للفقراء والمعوقين.

وسيكلف المشروع الجديد الولاية 98 مليون دولار سنويًا، ويتوقع أن يستفيد منه 90 ألفا من سكانها من المقيمين بشكل غير شرعي.

نقلت أي بي سي الأحد عن عضو الكونغرس في الولاية السناتورة&الديمقراطية&هولي ميتشل التي&قادت&مفاوضات الموازنة قولها: "تعتقد كاليفورنيا أن الصحة حق أساسي".

ليس عدلًا
تأتي هذه الخطوة في إطار جهد أكبر من الولاية الليبرالية للتأكد من أن كل شخص فيها لديه تأمين صحي. وسيحصل، وفقًا للموازنة،&مرتفعو الدخل للمرة الأولى على دعم حكومي لدفع نفقات التأمين الصحي، "إذ ستحصل كل عائلة مكونة من أربعة أشخاص دخلها ستة أضعاف مستوى الفقر الفيدرالي (أكثر من 150.000 دولار في السنة) على دعم بـ 100 دولار شهريًا".

وكانت الأقلية الجمهورية في لجنة الموازنة صوّتت ضد المشروع، قائلين إنه "ليس عدلًا إعطاء مزايا صحية للأشخاص الموجودين في البلاد بشكل غير قانوني، عبر الضرائب التي يدفعها أولئك المقيمون بشكل قانوني".

وكان ترمب هاجم مرارًا ولاية كاليفورنيا التي يحكمها ديمقراطي، ويسيطر على مجالسها التشريعية ديمقراطيون، ودعا إلى قطع المخصصات الفيدرالية عنها بسبب توفيرها ملاذًا للمهاجرين غير الشرعيين.
&