: آخر تحديث
بعد عام على قمة سنغافورة

كوريا الشمالية تطالب الولايات المتحدة بالتخلي عن سياسة "العداء"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: دعت كوريا الشمالية الثلاثاء الولايات المتحدة إلى "التخلي عن سياستها العدائية" وذلك عشية الذكرى السنوية الأولى لقمة تاريخية بين زعيمها والرئيس الأميركي دونالد ترامب في سنغافورة.

القمة الأولى من نوعها التي جمعت زعيما لكوريا الشمالية برئيس أميركي في منصبه، انعقدت في 12 يونيو من العام الماضي في سنغافورة، حيث وقع كيم جونغ أون وترمب اتفاقا غير واضح للتوصل إلى "نزع كامل للأسلحة النووية".

لكن قمة ثانية في فيتنام في فبراير انتهت بشكل مفاجئ بعد إخفاق الزعيمين في الاتفاق بشأن ما يتعيّن على كوريا الشمالية التخلي عنه مقابل تخفيف العقوبات.

البيان المشترك لقمة سنغافورة "الذي يحمل أهمية تاريخية كبيرة، يكاد يصبح الآن وثيقة ميتة مع تجنب الولايات المتحدة تطبيقه"، وفقا لوكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية. أضافت الوكالة أن "السياسة المتغطرسة والأحادية" للولايات المتحدة لن تنجح مع كوريا الشمالية.

وأكدت أن "صبر جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية له حدود"، مشيرة إلى أنه "حان الوقت كي تتراجع الولايات المتحدة عن سياستها العدائية".

وفي قمة هانوي سعت واشنطن الى التوصل إلى اتفاق فوري شامل لنزع السلاح النووي، فيما أرادت بيونغ يانغ عملية تدريجية وطالبت برفع عقوبات اقتصادية رئيسة مقابل إغلاق مجمعها النووي في يونغبيون، وهو ما رفضته الولايات المتحدة.

ومنذ قمة هانوي، اتهمت بيونغ يانغ واشنطن بالتصرف "بسوء نية" وأمهلتها حتى نهاية العام لتغيير موقفها. في الشهر الماضي رفعت كوريا الشمالية مستوى التوتر في المنطقة بعدما أطلقت صواريخ قصيرة المدى للمرة الأولى منذ نوفمبر 2017.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن الذي لعب دورا محوريا في التوسط لقمة سنغافورة قبل عام، الإثنين إن محادثات تجري لعقد قمة ثالثة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة، وفقا لوكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

أضاف مون إن بيونغ يانغ امتنعت عن إجراء تجارب نووية وعلى صواريخ بعيدة المدى، لأكثر من سنة ونصف سنة. وأكد أن ترمب وكيم يواصلان إبداء "الثقة ببعضهما البعض" و"الرغبة في الحوار".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البرلمان المصري يطالب بمراقبة بيانات مستخدمي فيسبوك وتويتر
  2. البنتاغون يشن هجمات الكترونية كبرى ضد روسيا
  3. طهران تُلمح إلى مسؤولية واشنطن في هجمات خليج عُمان
  4. هانت: بريطانيا شبه متأكدة أن إيران تقف خلف هجوم الناقلتين
  5. ولي العهد السعودي: المملكة ملتزمة بالطرح الأولي العام لأرامكو
  6. ترمب يتهم نيويورك تايمز بارتكاب
  7. سفير بريطانيا ينفي استدعاءه من قبل السلطات الإيرانية
  8. ناقلة النفط اليابانية التي تعرضت لهجوم تصل قبالة السواحل الإماراتية
  9. مفاوضات مباشرة بين لبنان وإسرائيل في يوليو
  10. دعوة الاتحاد الأوروبي لاعتبار الحرس والمخابرات الإيرانيين إرهابيين
  11. حادث يعلق حركة الملاحة في مطار نيوارك
  12. محمد بن سلمان: رؤية 2030 انتقلت من مرحلة التخطيط إلى التنفيذ
  13. حميدتي: نملك تفويضًا شعبياً لتشكيل حكومة كفاءات
  14. إيران تستدعي السفير البريطاني
  15. ترمب: لندن بحاجة لرئيس بلدية جديد في أسرع وقت
  16. محمد بن سلمان لـ
في أخبار