: آخر تحديث

86 بالمئة من مستخدمي الانترنت يقعون ضحية الأخبار المضللة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اوتاوا: أشار استطلاع رأي دولي نُشر الثلاثاء الى أن 86 بالمئة من مستخدمي الإنترنت وقعوا ضحية أخبار مضللة على الشبكة الالكترونية، معظمها منتشر على صفحات موقع فيسبوك.

وقال المشاركون في الاستطلاع انهم يريدون من الحكومات وشركات التكنولوجيا أن تتصدى معا لهذه النشاطات التي تساهم في نمو عدم الثقة بالانترنت، كما أنها تؤثر سلبا على الاقتصادات والحوار السياسي.

وتم تحميل الولايات المتحدة حصة الأسد من المسؤولية في نشر الأخبار المضللة، تليها روسيا ثم الصين، وفق استطلاع ايبسوس السنوي الذي يشارك فيه 25 ألف مستخدم للانترنت في 25 بلدا.

ويظهر أن الأخبار المضللة طاغية على موقع فيسبوك، لكنها موجودة ايضا على يوتيوب والمدونات وتويتر، بحسب ما توصل اليه القائمون على الاستطلاع.

وبيّنت نتائج الاستطلاع ايضا أن المستخدمين في مصر كانوا الأكثر سهولة في التعرض للخداع، بينما المشاركون في باكستان كانوا الأكثر تشككا.

وكشفت النتائج توسّع الشعور بانعدام الثقة بشركات مواقع التواصل الاجتماعي، وتعاظم القلق حول الخصوصية والتحيّزات المعدّة سلفا من خلال الخوارزميات التي تستخدمها شركات الانترنت وتعتمد عليها لاعطاء افضلية لمنشور على حساب آخر.

والاستطلاع الذي استند الى مقابلات شخصية وأخرى عبر الانترنت جرى بين 21 كانون الأول/ديسمبر 2018 و10 شباط/فبراير 2019 لحساب مركز ابتكار الحوكمة الدولية. 

وقال فين أوسلير هامبسون المسؤول في المركز "استطلاع هذا العام للاتجاهات العالمية لا يؤكد فقط هشاشة الانترنت، لكن ايضا نمو الشعور بعدم الارتياح لدى المستخدمين تجاه وسائل التواصل الاجتماعي والسلطة التي تفرضها هذه الشركات على حياتهم اليومية".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اضف الي ذلك الاخبار التافهه التي لا لزوم لها
عدنان احسان- امريكا - GMT الأربعاء 12 يونيو 2019 16:55
نحن نعتب فط علي المنابر الاعلاميه التي تحترم نفسها - لتختصر من الاخبار التافهه التي لازوم لها ،، وكانهـــــا اعلانات ،، فماذا يهمنا حبر لهدا - وتلك .. ومن ارد اخبارهم - فليذهب الي مواقعهم ،،، يعني بنت هيفاء وهبه - ولا امها كثير مهمه ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مصطفى بكري: ضجة الإخوان المثارة الآن ليست بسبب وفاة مرسي
  2. نقص الخدمات والبطالة يفجران احتجاجات في البصرة
  3. موسكو تسعى إلى تزويد الجيش اللبناني بالأسلحة
  4. أسرار
  5. إيران تعلن إسقاط طائرة مسيّرة أميركية على أراضيها
  6. شي جينبينغ يصل إلى بيونغ يانغ
  7. تفاصيل نقل 7.4 اطنان من الذهب الفنزويلي إلى شرق إفريقيا !
  8. الجبير: تقرير خاشقجي غير حيادي ومليء بالادعاءات الزائفة
  9. واشنطن: لا شروط مسبقة لاستئناف المحادثات مع بيونغ يانغ
  10. البرلمان الإماراتي يطالب بالتصدي لمشروع إيران التوسعي ومخططاتها
  11. نواب أميركيون يحذرون من تفويض حربي لمهاجمة إيران
  12. ميركل: أنا بخير
  13. إلى أي مدى يثق الناس باللقاحات؟
  14. عبد المهدي لأمير الكويت: انتصرنا معا على صعوبات كثيرة
  15. طهران تدشن حرب الجواسيس مع واشنطن
  16. عبدالله بن زايد يشهد افتتاح
في أخبار