نشرت المكسيك الجمعة ملحقًا للاتّفاقية التي أبرمتها مع الولايات المتحدة في 7 يونيو بشأن الهجرة غير الشرعية، والذي كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب وصفه بـ"السرّي".

إيلاف من واشنطن: بحسب الملحق، الذي وزّع على الصحافيين في مكسيكو، فإنّ البلدين تعهّدا مناقشة "الشروط النهائية لاتّفاق ثنائي ملزم، بهدف توزيع أفضل للأعباء والمسؤوليات المتعلّقة بمعالجة طلبات اللجوء".

المكسيك تنفي السرية
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب تحدّث الإثنين عن وجود بند سرّي، يسمح لواشنطن بإجبار مكسيكو على وقف هجرة المتسلّلين إلى الولايات المتحدة من الأراضي المكسيكية.

والثلاثاء قال ترمب إن "القسم الاكبر من الاتفاق" مع المكسيك "لم يكشف بعد"، وعرض أمام الصحافيين من بُعد جانبًا من هذه الوثيقة، قائلًا إنّه سيدع المكسيك "تكشف عنها في الوقت المناسب". لكنّ تكبير صور الوثيقة كشف جزئيًا عن محتواها.

الأربعاء ردّ وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إيبرارد بالتأكيد على أنّه لا يوجد أي ملحق سرّي للاتفاق، وأن بلاده لا تقبل "أبدًا" بوجود عسكري أميركي على أراضيها.

وكانت المكسيك، وتحت تهديد ترمب بفرض رسوم جمركية على صادراتها إلى بلاده، تعهدت في السابع من يونيو باتخاذ العديد من الإجراءات لكبح تدفق المهاجرين من دول وسط أميركا، الذين يعبرون أراضيها باتجاه الولايات المتحدة.

ليس اتفاقًا ملزمًا
وبحسب الملحق الذي نشرته مكسيكو، والذي يحمل توقيع مستشار قانوني أميركي وآخر مكسيكي، فإنّه إذا لم يتم إبطاء تدفّق المهاجرين غير الشرعيين إلى الولايات المتحدة من المكسيك، يمكن عندها أن توافق مكسيكو على البتّ بطلبات اللجوء.

تنصّ الفقرة الأخيرة من الملحق على أنّه إذا وجدت الولايات المتحدة، بعد مرور 45 يومًا على توقيع اتفاقية الهجرة، أنّ التدابير التي تتضمنّها "لا تؤدّي إلى نتائج"، فإنّ الحكومة المكسيكية تتّخذ عندها "كلّ التدابير اللازمة بما يتّفق والقانون الوطني" لدخول "اتّفاق ثنائي ملزم" حيّز التنفيذ بعد 45 يومًا من ذلك.

وأكّدت وزارة الخارجية المكسيكية لدى نشرها النص الإنكليزي للملحق، كما عرضه ترمب أمام الصحافيين من بعيد، أنّ "هذا ليس اتفاقًا ثنائيًا ملزمًا، بل ملحق للإعلان المشترك بين البلدين".
&