أعلن الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية الإثنين أن احتياطات اليورانيوم المخصب لدى إيران ستتجاوز اعتبارًا من 27 يونيو الحدود التي ينص عليها الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الموقع في 2015.

إيلاف: قال بهروز كمالوندي في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الإيراني مباشرة "اليوم بدأ العد العكسي لتجاوز الـ300 كلغ لمخزونات اليورانيوم المخصب، وخلال عشرة أيام، أي في 27 يونيو، سنتجاوز هذه الحدود".

وكانت إيران أعلنت في 8 مايو أنها قررت وقف الالتزام باثنين من التعهدات التي قطعتها بموجب الاتفاق النووي المبرم مع القوى الكبرى عام 2015 بخصوص برنامجها النووي. وكان البندان يحددان احتياطي اليورانيوم المخصب بـ300 كلغ، واحتياطي المياه الثقيلة بـ 130 طنًا.

يأتي هذا القرار في فترة من التوتر الشديد مع الولايات المتحدة. ففي 8 مايو أعطت إيران الدول التي لا تزال موقعة على الاتفاق، مهلة 60 يومًا للالتفاف على العقوبات الاميركية، التي أعادت واشنطن فرضها عليها، بعد قرار الرئيس دونالد ترمب الانسحاب من جانب واحد من الاتفاق في مايو 2018.

وهددت ايران في حال عدم تلبية مطالبها خلال مهلة الستين يومًا، بتجاوز بندين آخرين من تعهداتها التي قطعتها بشأن برنامجها النووي.

أبرم الاتفاق النووي في فيينا في 14 يوليو 2015 بين ايران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا) الى جانب المانيا.

وأتاح انهاء سنوات من عزلة ايران، ورفع قسمًا من العقوبات الاقتصادية الدولية التي كانت مفروضة عليها، مقابل التزام طهران بالحد من أنشطتها النووية لضمان عدم سعيها الى امتلاك سلاح ذري.