طوكيو: أصيب 26 شخصًا بجروح وسجلت أضرار طفيفة ليل الثلاثاء الأربعاء في القسم الشمالي الغربي من اليابان بعد زلزال عنيف تسبب بتسونامي محدود، فيما حذرت السلطات من هزات ارتدادية محتملة.

وبحسب الناطق باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا فإن 26 شخصًا أصيبوا بجروح، بينهم اثنان إصابتهما خطرة، بعدما سقطوا أو أصيبوا بسقوط أغراض عليهم، لكن حياتهم ليست في خطر.

وتضرر أكثر من 40 منزلًا، كما أوضح، مشيرًا إلى بعض انزلاقات التربة، لكن الأضرار المادية تبدو محدودة نظرًا إلى قوة الزلزال.

وبلغت قوة الزلزال الذي وقع عند الساعة 22:22 بالتوقيت المحلي الثلاثاء (13:22 ت غ) وشعر به سكان طوكيو، 6.4 درجات بحسب المعهد الأميركي الجيوفيزيائي. وقدرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية بطريقة مختلفة قوته بـ 6.7 درجات.

صدر تحذير من تسونامي في قسم من الساحل الشمالي الغربي لجزيرة هونشو (الأبرز في الأرخبيل) على طول مناطق ياماغتا ونيغاتا وإيشكياوا. أخيرًا، سجل تسونامي بأمواج ضعيفة، ثم تم رفع الإنذار بتسونامي.

لكن السلطات أوصت بالبقاء بعيدًا عن الساحل على سبيل الاحتياط. ولجأ حوالى 600 شخص إلى مبان عامة في موراكامي، التي كانت الأكثر تضررًا.

تقع اليابان على "حزام النار" في المحيط الهادئ، حيث تم تسجيل العديد من الزلازل والنشاطات البركانية في العالم. في يونيو الماضي ضرب زلزال عنيف منطقة أوساكا، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة أكثر من 30 بجروح.

وفي 11 مارس 2011 ضرب زلزال مدمّر بقوة 9 درجات أعماق المحيط الهادئ متسببًا بتسونامي عاث دمارًا واسعًا، وأودى بحياة آلاف الأشخاص.
&