من الصعب صنع روبوت شبيه بالحشرات، فعادة ما تكون الروبوتات ذات الأجنحة الأربعة ثقيلة للغاية، أما النماذج ذات الجناحين فتميل إلى التحليق بشكل غير صحيح، لكنّ الباحثين فى جامعة جنوب كاليفورنيا قد اقتربوا خطوة واحدة من تحقيق هذا الحلم، حيث قاموا بتطوير روبوت جديد أشبه بالحشرة.

تمكن باحثون في جامعة هارفارد الاميركية من تصميم آلة "روبوت" على شكل حشرة تطير باستخدام أربعة أجنحة مصنوعة من ألياف الكربون والبوليستر وخلايا ضوئية محدودة الصغر.

الروبوت الجديد، والذي يحمل اسم روبوبي اكس وينج "Robobee X Wing يبلغ طوله أقل من 5 سنتيمترات ويزن 259 ميليغراما فقط، ويمكن استخدامه لأغراض بيئية والطيران في الأماكن الصغيرة والضيقة، وفقا لمجلة "نيتشر" التي قامت بنشر تقرير عن التجربة.

وكان العلماء يواجهون دائما معضلة توفير مصدر طاقة لتشغيل نماذج مشابه لذلك الروبوت، فبينما تقوم الحشرات الحقيقية بتحريك أجنحتها لتتمكن من الطيران باستخدام الطاقة المحفوظة في العضلات، لا يحقق الاعتماد على البطاريات العادية مصدرا جيدا للطاقة فضلا عن ثقل وزنها.

لكن لا يزال هناك الكثير والكثير من العمل الذى يتعين القيام به قبل وجود الحشرات الآلية فى الخدمة، ورغم أن الروبوت الجديد صغير للغاية، لكنه لا يزال أكبر قليلاً وأثقل بكثير من معظم الحشرات الحقيقية، لكن لا يزال الروبوت الجديد مفيدا فى عدد من المهام، مثل استكشاف المناطق الخطرة وتحديد أماكن الناجين فى المبانى المنهارة.